الهضاب العليا

الهضاب العليا أو السهوب الجزائرية، هي إقليم من النجود، وهي متطقة تمتد من نواحي وجدة ثم من تلمسان الواقعة غرب الجزائر إلى سوق أهراس الواقعة شرقها يتراوح ارتفاع أراضيها بين 800 و1,000م، وتضم معظم المناطق الداخلية. تتميز منطقة الهضاب العليا بصيف حار وجاف وشتاء بارد تصل أدنى درجة حرارة فيه إلى 1- درجة مئوية. أما التساقط فيكون ما بين 250 ملمتر إلى 400 ملمتر سنويا.الفصلان الملاحظان عموما في هذه المنطقة هما الصيف والشتاء إذ أنه يبدو للإنسان في أول وهلة أنه مر عليه فصلان في السنة فقط باعتبار أن المناخ السائد هناك هو المناخ القاري.

الهضاب منطقة رعوية تضم نشاط تربية الأغنام والذي يمثل 70 % من الثروة الحيوانية في الجزائر إلى جانب زراعة محصول الشعير في السهول وبعض الفواكه والفواكه الجافة - كذلك توجد بها ثروة معدنية تتمثل في الحديد والفوسفات.

تتكون من مجموعتين كبيرتين : سهوب وهران الجزائرية وهضاب قسنطينة المرتفعة، أكثر رطوبة. الغطاء النباتي هو من النوع السهبي. الصيف جاف بشكل عام والشتاء قاسٍ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.