الهند الشرقية

الهند الشرقية هو مصطلح يستخدم (كما يدل الاسم) للإشارة إلى المناطق الواقعة شرق شبه القارة الهندية وتحديدا جنوب شرق آسيا البحري وأجزاء من شرق آسيا. وبعبارة أدق استخدم مصطلح الهند الشرقية من قبل المركزية الأوروبية للإشارة إلى الجزر الواقعة جنوب شرق آسيا وتحديدا في الأرخبيل الأندونيسي والأرخبيل الفليبيني.

خلال حقبة الاستعمار الأوروبي ، كانت أراضي الإمبراطورية الإسبانية في آسيا تُعرف باسم جزر الهند الشرقية الإسبانية لمدة 333 عامًا وذلك قبل الغزو الأمريكي واستقلال الفلبين لاحقًا. كانت المستعمرات التي احتلتها هولندا في المنطقة معروفة منذ حوالي 300 عام باسم جزر الهند الشرقية الهولندية وذلك قبل استقلال إندونيسيا. من المرجح أن الهند الشرقية كانت تشمل أيضًا الهند الصينية الفرنسية والأراضي البريطانية السابقة (مملكة بروناي اليوم) وهونج كونج وسنغافورة وماكاو البرتغالية وتيمور البرتغالية. ومع ذلك ، فهي لا تشمل غينيا الجديدة الهولندية والتي تعتبر جغرافيًا جزءًا من ميلانيزيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.