الهند الشرقية الهولندية

الهند الشرقية الهولندية هي المستعمرة الهولندية سابقا في شرق آسيا، والتي أصبحت تعرف حاليا بعد استقلالها بإندونيسيا وذلك بعد الحرب العالمية الثانية تكوّنت من المستعمرات المؤممة لشركة الهند الشرقية الهولندية، والتي وقعت تحت حكم الحكومة الهولندية في العام 1800.

الهند الشرقية الهولندية
Dutch East Indies
الهند الشرقية الهولندية
مستعمرة هولندية

مستعمرة


1800  1942
علم (1892–1918) شعار
خريطة الهند الشرقية الهولندية تبين توسعاتها منذ 1800 حتى قبيل الاستعمار الياباني عام 1942.

عاصمة باطافيا
نظام الحكم إدارة ااستعمارية
اللغة الرسمية الهولندية  
الحاكم العام
التاريخ
شركة الهند الشرقية الهولندية في أندونيسيا 1603 حتى 1800
تأميم شركة الهند الشرقية الهولندية 1 يناير 1800
الاٍستعمار الياباني لأندونيسيا مارس 1942
الاٍعتراف الهلندي بسيادة أندونيسيا 27 ديسمبر 1949
بيانات أخرى
العملة غولدن الهند الشرقية الهولندية

خلال القرن التاسع عشر، توسّعت الهيمنة الهولندية ومستعمراتها، ووصلت أعظم حدّ للسيطرة في بداية القرن العشرين. كانت هذه المستعمرة من أكثر المستعمرات الأوروبية قيمةً تحت حُكم الإمبراطورية الهولندية، وأسهمت في بسط نفوذ هولندا على تجارة التوابل والمحاصيل النقدية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. بُني النظام الاجتماعي الاستعماري على هيكلية عِرقيّة واجتماعية صارمة، شهدت توطّن النخبة الهولندية الحاكمة منفصلةً عن مناطق السكان الأصليين من رعاياهم ولكن بقيوا على تواصلٍ معهم. بعد العام 1800، بدأ استعمال الاسم "إندونيسيا" ليشير إلى تلك المنطقة الجغرافية. في بداية القرن العشرين، راح المفكرون المحليّون يطوّرون مفهوم إندونيسيا كدولة أمّة، واضعين بذلك لبِنة أساسية في مرحلة السعي نحو الاستقلال.

فكّك الاحتلال الياباني للهند الشرقية الهولندية خلال الحرب العالمية الثانية الحكمَ الاستعماري والاقتصادي الهولندي في تلك المنطقة. بعد استسلام اليابان في أغسطس 1945، أعلن الوطنيون الإندونيسيون الاستقلال، والذي دافعوا عنه بخوضهم الثورة الوطنية الإندونيسية. في مؤتمر الطاولة المستديرة الهولندي الإندونيسي، في العام 1949 اعترفت هولندا رسمياً بسيادة إندونيسيا، باستثناء غينيا الجديدة الهولندية (غرب غينيا الجديدة)، والتي انفصلت عن إندونيسيا بعد 14 عاماً في العام 1963 طبقاً لأحكام اتفاقية نيويورك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.