الولاية الشمالية

الولاية الشمالية هي ولاية سودانية تقع في شمال البلاد.[1][2] كانت تعرف سابقا باسم المديرية الشمالية أو محافظة الشمالية حتى سميت الولاية الشمالية عام 1994م بموجب قرار من رئيس الجمهورية.

الولاية الشمالية
الولاية الشمالية
علم
العلم
الولاية الشمالية
الولاية الشمالية
تقسيم إداري
البلد  السودان
الولاية الشمالية
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام )
معلومات أخرى
التوقيت GMT+2 ( غرينيتش)
الموقع الرسمي موقع الولاية الشمالية

الموقع

مزارع النخيل في الشمالية
جزيرة نيلية شمال الغُريبة
طريق شريان الشمال
جبل البركل
النقل النهري بين الولاية ومحافظة أسوان

تقع على خطيّ طول (10-32-50-25) شرقاً وخطيّ عرض 32-61 شمالاً تحدها من الشمال جمهورية مصر العربية وإلى عمق الصحراء عن الحدود الليبية ومن الشرق ولاية نهر النيل ومن الجنوب ولايتي الخرطوم وشمال كردفان ومن الجنوب الغربي ولاية شمال دارفور.

يجري فيها النيل من الجنوب إلى الشمال بطول 650 كلم، تبلغ مساحتها حوالي 348.76 كم مربع، تعتبر الولاية الأولى من حيث المساحة.

حاضرة الولاية

هي مدينة دنقلا وهي حاضرة وعاصمة منذ تأسيسها وحتى تاريخ اليوم، حيث أسسها المماليك الفارّين من مصر هرباً من بطش محمد علي باشا بعد مذبحة القلعة الشهيرة، وسموها دنقلا الأوردي، تمييزاً لها عن دنقلا العجوز والتي كانت حاضرة للممالك النوبية المسيحية، ودنقلا العجوز حاليّاً هي قرية صغيرة على ضفاف النيل وقد تم تغيير اسمها من دنقلا العجوز إلى الغدار وتوجد بها آثار تاريخية قديمة، أمّا حاضرة الولاية دنقلا فتكتب هكذا - دنقلا الأردي - كما في الأوراق الرسمية منذ زمن الحكم التركي المصري كما موجود في محكمة دنقلا الكبيرة، واستمرت عاصمة وحاضرة للولاية حيث كان يسكنها المفتش الإنجليزي في عهد الإستعمار، وكان سكنه في السراي الحالية بمدينة دنقلا - تم تحويلها إلى مدرسة ثانوية للبنات - ومكتبه في مبنى الولاية الحالي على ضفاف النيل، وما زالت في المدينة مقابرهم في مكان مخصوص إلى اليوم جوار مجمع المحاكم بالقرب من مقابر المسلمين (مقابر حاج منصور) بدنقلا العرضي، والأردي كلمة ليست عربية وليست نوبية ومعناها المعسكر أو الحامية، وقد تكون كلمة تركية .

السكان

يتكون السكان من عناصر مختلفة (شايقية – بديريةمحسدناقلةحلفاويين – قراريش كبابيش -- هواوير– سكوت) أما سكان مدينة دنقلا العرضي الأصليين فيسمون بالفلاليح، وينقسمون إلى عوائل مترابطة ومتصاهرة مثل السناهير، الغندقلية، آل عبد ربه، السيسية، المناصير، الحميدية، الجاويشية، البصيلية، الباشكاتبية، الأفندية، النزهية، الكلاليق، العلاليم، العميرية، المقالدة، والخولية وغيرهم، وهم يتواجدون في مدينة دنقلا العرضي وبعضهم في مدينة أرقو، وبعضهم عرب مهاجرون من مصر وآخرون من الجزيرة العربية وينتمي أغلبهم إلى قبيلة الجعافرة المعروفة، وكثير منهم تنحدر أصولهم من صعيد مصر، ولا يتحدثون غير اللغة العربية، بينما يسكن الدناقلة الحدود المتاخمة لمدينة دنقلا العرضي من الشمال والجنوب، ثم البديرية من الغابة إلى كورتي في الضفة الغربية ومن الكرفاب إلى قرية حمور في الضفة الشرقية للنيل، والكبابيش والقراريش الذين ينتشرون في عدة مناطق من الولاية في دنقلا والدبة وحلفا منطقة أرض الحجر وغيرها من المناطق ومن ثم منطقة الشايقية، كما يسكن في الولاية قبائل عربية أخرى مثل الحوازمة والفارسية - وغيرهم - وهي قبائل عربية ما زالت تحتفظ بسحنتها ولسانها العربي وبعاداتها وتقاليدها العربية ولم تختلط بالقبائل النوبية الموجودة، كما يوجد في الولاية عدد من الأسر المسيحية الشهيرة والذين ينتمون إلى الطائفة القبطية خاصة في مدينة دنقلا العرضي وفي القولد، ويسكن في منطقة البان جديد شمال مدينة دنقلا العرضي قبائل وأسر عريقة ترجع أصولهم إلى قبائل جنوب السودان وقد استوطنوا المدينة منذ القدم ولا يمكن تحديد وقت هجرتهم للولاية حيث تم ذلك منذ زمن بعيد، وحالياً لا تربطهم صلات أو علاقات بمنطقة جنوب السودان وتزاوجوا واختلطوا مع السكان بالمنطقة وأصبحوا من نسيج المنطقة الاجتماعي الهام، وبذا تعتبر الولاية الشمالية نموذج للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع السوداني المختلفة من عرب وأقباط ونوبة وفلاليح ونيليون، ويظهر هذا جلياً في حاضرة الولاية مدينة دنقلا العرضي حالياً بعد أن توسعت المدينة وانتقلت إليها الأسر من جميع مكونات الولاية الإثنية من شايقية ومحس ودناقلة وسكوت وحلفاوية وعرب ومهاجرين من غرب السودان منطقة جبال النوبة بحثاً عن التعليم وفرص العمل.

التقسيم الإداري

تنقسم الولاية إلى المحليات التالية:

  1. محليّة القولد.
  2. محليّة البرقيق.
  3. محليّة دنقلا.
  4. محليّة حلفا.
  5. محليّة دلقو
  6. محليّة مروي.
  7. محليّة الدبة.

الجهاز القضائي

تم إنشاء الجهاز القضائي للولاية الشمالية في سبتمبر 1994م في إطار تنفيذ الحكم الولائي بالبلاد وتمتد حدوده الجغرافية في ذات حدود الولاية أي من حلفا شمالاً وحتى مرَوي جنوباً عدد المحاكم التابعة للجهاز القضائي للولاية الشمالية على النحو التالي:.

1- عدد محكمة استئناف واحد مقرها مدينة دنقلا.
2- عدد أربعة محاكم عامة في كل من دنقلا / مروي / القولد / أرقو.
3- عدد ستة عشرة محكمة جزئية في كل من دنقلا / القولد / الدبة / الغابة / دنقلا العجوز / التضامن / مروي / كورتي / كريمة/ السبر / أرقو / الحفير / كرمة / دلقو / عبري / وادي حلفا.
4- عدد ستة محاكم لجنايات البلدية.
5- عدد 38 محكمة مدنية وريف.

كما تتكون إدارة الجهاز القضائي من الإدارات المختلفة من تلك الشئون الإدارية / شئون العاملين / الإحصاء القضائي / النقل والترحيل / مساعد المجلس العام للأراضي/ محاكم المدن والأرياف.

ومساحة الولاية 348,765 كم2 وعاصمتها مدينة دنقلا. يقدر عدد سكان الولاية بحوالي 667 ألف نسمة (تقديرات عام 2008 م). يخترقها نهر النيل.

تتكون الولاية من سبع محليات، وادي حلفا، دلقو، البرقيق، دنقلة، القولد، الدبة، مروي، ويوجد بالولاية سد مروي أكبر السدود بالسودان. ومطار دنقلا ومطار مروي.

يسكنها منذ القدم قبائل المحس والسكوت والدناقلة والحلفاوين الناطقين باللغة النوبية القديمة وبعض القبائل الأخرى ذات الأصول العربية مثل البديرية والهواوير والطريفية والكبابيش والشايقية وهؤلاء من المجموعات الجعلية التي هاجرت حديثا واستقرت بالقرب أو بين النوبيين. تحتوي على عدة محليات ومدن أخرى مثل كرمة وحلفا القديمة وحلفا الجديدة، وعبري والقولد، الدبة، منصوركتي، كورتي، جلاس، نوري ومروي، وجزر مثل بدين وطمبس.

وصلات خارجية

طالع أيضا

مراجع

  1. "معلومات عن الولاية الشمالية على موقع catalogue.bnf.fr". catalogue.bnf.fr. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن الولاية الشمالية على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة السودان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.