الونزة

الونزة بلدية من بلديات ولاية تبسة الجزائرية. تزخر بأكبر منجم حديد بالجزائر، منجم الونزة. تبعد عن عاصمة الولاية ب 80 كلم كما تبعد بـ50 كلم عن مقر ولاية سوق أهراس و 150 كلم عن مدينة عنابة.

الونزة
محطة القطار

خريطة البلدية

إحداثيات: 35°57′00″N 8°08′00″E  
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية تبسة
 دائرة دائرة الونزة
خصائص جغرافية
 المساحة 124 كم2 (48 ميل2)
عدد السكان (2008)
 المجموع 52٬737
 الكثافة السكانية 425,3/كم2 (11٬020/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 12350
12003
رمز جيونيمز 2485540 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

وقد بنيت الونزة من طرف المستعمر الفرنسي في بدايات القرن العشرين عندما اكتشف ما بها من ثروة الحديد واستقطب العمال، ومن أشهر أحيائها: حي البياضة القديمة، حي ابن باديس، حي الجبل، الحي المركزي وحي الأمل، وهذا الأخير يعتبر من أكبر أحياء المدينة.

وتزخر الونزة بعدّة كفاءات علمية وثقافية ورياضية في شتى المجالات، مثل أولمبي الونزة الرياضي (كرة القدم)، مولودية الونزة (كرة اليد)، ملحقة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، وكذا الملحقة للمكتبة الوطنية. كما أنها تفتقر لعدة مرافق ضرورية وجمعيات محلية وينقصها اهتمام السلطات.

ويوجد بالونزة أيضا المؤسسة الوطنية للآلات FAMOS حيث تقوم بإنتاج الآلات الحادة وتسيرها إطارات وكفاءات من مدينة الونزة وكذا من مناطق أخرى.

كما شهدت المدينة انطلاق عدة مشاريع تنموية خصت قنوات مياه الشرب وغاز المدينة الذي انتهى العمل عليه في بداية سنة 2011.

ومع كثير من الاسف تبقى بلدية الونزة كغيرها من البلديات تعاني كثيرا، لكن هي بلدية يجمعها كل ثقافات الجزائر، بلدة صغيرة، كما تسمى عاصمة الحديد، بمنجمها الذي أصبح مشهورا عبر العالم، مدينة أصيلة شعارها الأصلي هو منجم الونزة، يحتل المرتبة الخامسة عبر العالم، بعد ذلك نجد الملعب الوطني، أيضا قامت البلدية بتوزيع السكن في منطقة بوقفة وطريق العوينات وفتح المكتبة الوطنية في حي بوڨفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.