اليوسفية (المغرب)

اليوسُفية مدينة في وسط المغرب، وهي مصدر مهم للفوسفاط وتعتبر هي ومدينة خريبكة أفضل المدن في اخراج الفوسفاط في المغرب.تبعد عن مدينة الدارالبيضاء ب 230 كلم إلى الجنوب.وعن مدينة مراكش ب 80 كلم إلى الشمال الغربي.يبلغ عدد سكانها حوالي 65 الف نسمة ينتمون في معظمهم إلى قبائل "أحمر" المنتسبة إلى قبائل عربية مشرقية باليمن (بني معقل). وتنقسم اليوسفية إلى أكثر من 32 حيا ابرزها (حي النهضة وحي التقدم وحي الفتح وحي الغدير والسمارة وغيرها) لكنها بالرغم من كبرها فانها لا توجد فيها اي جامعات أو كليات.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
تحتاج هذه المقالة إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً، ساهم في تهذيب هذه المقالة من خلال معالجة مشكلات الأسلوب فيها.
اليوسُفية
(بالعربية: اليوسفية)‏
(بالفرنسية: Youssoufia)‏ 
 

شعار النبالة

تقسيم إداري
البلد  المغرب
عاصمة لـ
الجهة جهة مراكش آسفي
الإقليم إقليم اليوسفية
البلدية بلدية اليوسفية
المسؤولون
رئيس البلدية محمد النافع
خصائص جغرافية
إحداثيات 32.15°N 8.32°W / 32.15; -8.32
الارتفاع 298 متر  
السكان
التعداد السكاني 67,628 نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمة\كم²
  • عدد الأسر 14,762
معلومات أخرى
الرمز البريدي 46300
الرمز الهاتفي 524(212+)
الموقع الرسمي cuyoussoufia.ma
الرمز الجغرافي 2526488 

اليوسُفية

لم تكن مدينة اليوسفية، قبل اكتشاف الفوسفاط سوى جزء من الكنتور وسط منطقة أحمر. ارتبط وجودها و نشأتها باكتشاف الفوسفاط سنة 1929 على يد أحد الجيولوجيين الفرنسيين وأحد رموز الإستعمار الفرنسي (لويس جانتي) وبذلك قدر وكتب على هذه المدينة ان تحمل عقدا من الزمن اسم هذا الجيولوجي، بل ما يزال اللسان الشعبي المحلي يسمي المدينة باسمه، قبل أن تحمل في فجر الاستقلال اسم (اليوسفية) تيمنا باسم السلطان العلوي المولى يوسف. ويشتهر شيوخ قبائل أحمر بالفروسية والرماية وتربية الصقور وكلاب السلوقي والصيد بها. اما مدينة اليوسفية فتشتهر باستخراج الفوسفاط منذ الثلاثينات من القرن 20.حيث يبلغ إنتاجها 35% من الإنتاج المغربي من هذه المادة.

وكانت اليوسفية تحمل اسم Louis-Gentil نسبة إلى اسم الجيولوجي و عالم الاثار الفرنسي الذي اكتشف بها الفوسفاط أوائل القرن الماضي. تمتاز ساكنتها بالبساطة والسخاء و الكرم والروح الرياضية حيث تحتل الفرق الرياضية المحلية الصدارة على الصعيد الوطني خاصة في رياضة الجمباز و التايكواندوا..وكانت المدينة تحمل أسماء من قبيل "مدينة الفرنك" أو "باريس المغربية"وذلك ابان الاستعمار الفرنسي للمغرب حيث كانت المدينة تعرف ازدهارا فكريا واقتصاديا رائدا بالمغرب.. ظلت مدينة اليوسفية بعد سنوات الاستقلال ارضا خصبة للنضال العمالي بفعل مناجم الفوسفاط التي خلفت وراءها يدا عاملة منطوية تحت لواء نقابات قوية تتحرك للدفاع عن حقوقها.

بطاقة تقنية لمدينة اليوسفية الموقع : جهة مراكش-أسفي. إقليم اليوسفية المساحة : حوالي 25.50 كلم مربع عدد السكان : 81.563 نسمة (إحصاء 2019)

  • عدد الأسر :15.682
  • نسبة النمو : %0.8

معطيات جغرافية: الحدود : شمالا : جماعة أولاد عمران

  • شرقا : جماعة الكنتور
  • غربا : جماعة جمعية السحيم
  • جنوبا : جماعة السبيعات

المناخ : مناخ شبه قاري جاف التقسيم الإداري:

  • عمالة

اربع ملحقات إدارية

جماعة حضرية

الأنشطة الاقتصادية:

نشاط معدني (استخراج، تكليس وتنشيف مادة الفوسفاط) تجارة استهلاكية

قطاع خدماتي

الفلاحة : و ذلك راجع لاحاطة اراضي فلاحية شاسعة بالمدينة وخصوبة تربتها الحمراء الغنية

معطيات اجتماعية:

التعليم: عدد المؤسسات التعليمية :21 (5 ثانويات ، و6 اعداديات، 10 مدارس ابتدائية) الصحة: (الوحدات الصحية): القطاع العمومي :4

  • القطاع الشبه عمومي:2
  • القطاع الخاص: 2

التكوين المهني : عدد المؤسسات 01 (مركز الأهيل المهني، وبه قسم للتكنولوجيا) عدد مراكز التربية والتكوين :2 التعاون الوطني الشبيبة والرياضة : عدد دور الشباب :3

  • عدد الأندية النسوية :4
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.