امتصاص (حركية دوائية)

الامتصاص (بالإنجليزية: Absorption)‏ هو مُصطلح في علم الأدوية وخصيصًا في الحركية الدوائية، ويُقصدُ به انتقال الدواء من منطقة إعطاء الدواء إلى منطقة عمل الدواء.

يتضمن الامتصاص عدةَ مراحل، أولًا يجبُ إعطاء الدواء من خلال إحدى طرق إعطاء الدواء (الفم، الجلد وغيرها)، ويتم ذلك بجرعةً مُحددة الشكل مثل مضغوط أو كبسولة أو محلول وغيرها.

في بعض الحالات يُستخدم العلاج عن طريق الوريد أو الحقن العضلي أو التنبيب الأنفي المعدي وغيرها، فيكون الامتصاص مستقيمًا وأقل تغير وغالبًا يكون التوافر الحيوي قريبًا من 100%، ويُعتبر أنهُ في طرق الإعطاء داخل الأوعية لا يحدث امتصاص وبالتالي لا يحدث نقص في الدواء. يُعتبر الاستنشاق أسرع طُرق الامتصاص، وليس مثل طرق الإعطاء داخل الأوعية.

يُُعتبر الامتصاص الركيزة الأساسية في تطوير العقاقير والكيمياء الدوائية، وذلك لأنَّ الدواء يجب أن يُمتص قبل أن يُحدث أي تأثر طبي، أيضًا يُمكن التحكم بخصائص حركية الدواء بشكلٍ سهل وبتغيير مُهم وذلك من خلال ضبطِ بعض العوامل التي تؤثر على الامتصاص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.