انحناء

الانحناء (ويسمى أيضًا بالركوع) وهو خفض الجذع والرأس كبادرة اجتماعية للتوجه لشخص أو رمز آخر.[1] وهو الأكثر بروزاً في الثقافات الآسيوية ولكنها من العادات النمطية لطبقة النبلاء و الأرستقراطية في العديد من البلدان وخاصة في أوروبا. وفي بعض الأحيان تقتصر الإيماءة على خفض الرأس كما هو الحال في إندونيسيا،وفي كثير من الثقافات الاخرى تختلف درجة الانحناءة وتتميز عن غيرها وعن مدى ملائمتها للظروف المختلفة. فهي الأبرز في الصين وكوريا وتايوان واليابان وفيتنام حيث يمكن القيام بها وقوفاً أو ركوعاً. يتم تبادل بعض الانحناءات بالتساوي بين شخصين أو أكثر وفي حال كان الأمر بين اشخاص غير متكافئين – فإن الشخص الذي تم الانحناء له إما لا ينحني أو ينحني بدرجة أقل رداً للتحية. ويمكن اعتبار إيماءة الرأس على أنها الحد الأدني من الانحناء؛ ومن أشكال اركوع ،حني الركبة أو السجود والتي تتضمن ملامسة اليدين أو الجسم كله للأرض، تعتبر من المستويات الثانية للإيماءات.

الانحناء في أوروبا

في الصورة، ينحني الرجل و يُحيي. في الثقافات الأوروبية – بعيداً عن الانحناءات التي يقوم به الفنانون على خشبة المسرح عند إسدال الستار – فإن الانحناء عادة مايكون مقصوراً على الذكور بينما تقوم الإناث بفعل ايماءة ذات صلة تسمى ب " انحناءة المرأة " أو " انحناءة الاحترام ". ويرتبط عمق الانحناء باختلاف الرتبة أو درجة الاحترام أو الشكر. كان من المتوقع من الذكور في دوائر النبلاء في أوائل العصر الأوروبي الحديث أن " تنحني و تركع " " (ومن هنا جاء مصطلح " الانحناء و الركوع" و يعني ما يبدو عليه شديد الرسمية). ويشير الانحناء إلى تراجع الساق اليمنى للخلف كانحناة شخص بحيث أن القدم اليمنى تحك بالأرضيه أو الأرض. وعادة أثناء القيام بمثل هذه الانحناءة يقوم الرجل بالضغط بيده اليمنى أفقياً على البطن، بينما تبقى اليد اليسرى كما هي في محاذاة الجسم. إن جميع الانحناءات الاجتماعية قد انقرضت بالفعل باستثناء بعض الأوساط الرسمية جدا، و مع ذلك فإن تقبيل الرجال ليد النساء والتي تتضمن بالضرورة الانحناء، مازالت تخيم على بعض الثقافات. في المحاكم الإنجليزية يقوم المحامون والكتاب ( من كلا الجنسين ) بعمل انحناءة خاطفه بالرأس للقاضي فقط عند دخوله أو مغادرته المحكمة في الجلسة. كما يتم عمل نفس الإيماءات لمتحدث مجلس العموم في الجلسة عند دخوله أو مغادرته غرفة مجلس العموم وكذلك يقوم موظفو الملكة بعمل إيماءات لها.

انظر أيضًا

مراجع

  1. "معلومات عن انحناء على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


    • بوابة أوروبا
    • بوابة الأديان
    • بوابة الإسلام
    • بوابة مجتمع
    • بوابة المسيحية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.