انحناء (ميكانيكا)

في الهندسة الميكانيكية، يطلق مصطلح انحناء على عنصر هيكلي طويل يخضع لإجهاد خارجي عمودي على المحور الطولي للعنصر. مثل مسطرة مثبتة من إحدى طرفيها على منضدة بمسمار مثلا ، وتعليق ثقل على طرفها الآخر. يحدث أن تنحنى المسطرة بقدر ما وتتخذ شكلا معينا ، ويزداد انحناءها كلما زاد الثقل . يفترض العنصر الهيكلي بحيث يكون أحد أبعاده على الأقل صغيرا ، عادة 1/10 أو أقل من البعدين الآخرين..[1] عندما يكون الطول أكثر بمقدار ملحوظ من العرض والسماكة، يسمى العنصر "جائز". يعتبر قضيب تعليق الملابس مثالاً معتاداً على جائز تحت تأثير الانحناء.

هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
تجربة لتعيين قانون الانحناء (هولتزتيش 1897)
انحناء جائز ذي مقطع من نوع .

في مثالنا السابق في ِشأن المسطرة المثبة على منضدة، يزداد انحناء المسطرة بزيادة الثقل ؛ وعند وصول الثقل إلى حد معين تنكسر المسطرة ، وهذ هو ما يسمى "حد الكسر".

المصادر والملاحظات

  1. Boresi, A. P. and Schmidt, R. J. and Sidebottom, O. M., 1993, Advanced mechanics of materials, John Wiley and Sons, New York.
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة علم المواد
    • بوابة هندسة تطبيقية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.