انقراض البرمي-الثلاثي

انقراض العصر البرمي الثلاثيالمعروف باسم الموت العظيم هو انقراض جماعي وقع قبل 251.4 مليون سنة، في الفترة بين العصرين الجيولوجيين البرمي والثلاثي. كان هذا الحدث أكبر حالة انقراض شهدتها الأرض، والذي قضى على نحو 96 ٪ من كل أنواع الأحياء البحرية، وانقراض نحو 70 ٪ من كل أنواع الفقاريات الأرضية.

انقراض البرمي-الثلاثي
شدة الانقراض البحري خلال دهر البشائر
%
مليون سنة مضت
يبين الرسم البياني الأزرق نسبة واضحة (ليس عدد مطلق) لأجناس الحيوانات البحرية المنقرضة خلال أي فترة زمنية معينة. ولا تمثل جميع الأنواع البحرية، بل فقط التي تحجرت بسهولة. التسميات لأحداث الانقراض "الخمسة الكبرى" هي روابط قابلة للنقر؛ لمزيد من التفاصيل انظر احداث الانقراض.(معلومات المصدر والصورة)

نوع الانقراض انقراض جماعي
عصر الانقراض البرمي - الثلاثي
تاريخ الانقراض قبل 251.4 مليون سنة
سبب الانقراض تغير تدريجي للمناخ
اصطدم نيزك متفجر
انفجارات بركانية كبيرة
نسبة الكائنات
المنقرضة
96% من الأنواع البحرية
70% من كل أنواع الفقاريات الأرضية.
عرض  ناقش  
-600 
-550 
-500 
-450 
-400 
-350 
-300 
-250 
-200 
-150 
-100 
-50 
0 
نهاية الإدياكاري؟
نهاية البوتومي
انقراض الدريزبيخي [الإنجليزية]
حدث النيازك الأوردوفيشي
انقراض أولسون
حدث الكارني المطير [الإنجليزية]
انقراض نهاية الجوراسي
الأبتي
السينوماني-التوروني
اختلال الميوسيني الأوسط
حدود البليوسيني-البليستوسيني
قبل ملايين السنين من العصر الحالي.

كما يعد هذا الانقراض هو الانقراض الجماعي الوحيد المعروف للحشرات. انقرضت نحو 57 ٪ من كل العائلات و 83 ٪ من جميع الأجناس. نظرًا لفقد الكثير من التنوع البيولوجي، استغرق الأمر وقتًا أطول لعودة الحياة على الأرض مقارنةً بحالات الانقراض الأخرى. وقد وصفت هذا الحدث بأنه "أم كل الانقراضات الشاملة".

يعتقد الباحثون أن هذا الانقراض تم من خلال مرحلة إلى ثلاث مراحل. هناك العديد من الآليات المقترحة لحدوث هذا الانقراض، أولى مراحل الانقراض سببه حدوث تغير بيئي تدريجي، في حين المرحلة التالية ترجع إلى حدوث كارثة. المراحل الأخيرة تشمل اصطدام نيزك كبير أو نيازك متعددة، مع ثورات البراكين الضخمة ونيران الفحم أو الغاز والإنفجارات من مصاطب سيبيريا، واندفاع غاز الميثان من قاع المحيطات مسببًا تأثير البيت الزجاجي. شملت أيضًا التغيرات التدريجية تغير مستوى سطح البحر وحدوث نقص في الأكسجين وزيادة التصحر، والتغير في دوران المحيطات بسبب التغيرات المناخية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.