انقطاع الحيض

اِنْقِطاع الحَيْضِ، أو الضَهَى، هو انقطاع نزول دم الحيض عند المرأة البالغة. ويحدث بشكل طبيعي خلال فترة الحمل والإرضاع، وتعتبر الرضاعة من الأشكال الأولية لموانع الحمل الطبيعية والتي تعرف باسم طريقه منع الحمل من خلال انقطاع الحيض، أما في سنوات عدم القدرة على الإنجاب فينقطع الحيض وذلك خلال مرحله الطفولة ومرحله اليأس.

انقطاع الحيض
معلومات عامة
الاختصاص طب النساء  
من أنواع مرض تناسلي أنثوي ،  وقلة الطمث  
الإدارة
أدوية

انقطاع الحيض هو أحد الأعراض الذي يمكن أن يكون له العديد من الأسباب:

انقطاع الحيض الأولي (قبل حدوث الحيضة الأولى) وهذا غالبا ما يكون بسبب وجود عيب خلقي كعدم وجود الرحم (خلقيا) أو أحسن نقول: عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضة الأنثوية أو الحفاظ عليها بالإضافة إلى أن التأخر في تطور تغيرات البلوغ يؤدي إلى انقطاع الحيض الأولي. ويمكن تعريف ذلك بغياب الصفات الثانوية المميزة للجنس في الأنثى عند عمر 14 سنة مع غياب الحيضة الابتدائية أو وجود الصفات الثانوية المميزة للجنس في الأنثى وغياب الدورة الابتدائية في عمر 16 عاما.

انقطاع الحيض الثانوي ذلك عند (انقطاع الحيض بعد حدوث ألحيضه الابتدائية) وهو ما يحدث عادة بسبب اضطراب هرموني تحت تأثير منطقه المهاد والغدة النخامية وقد يحدث هذا أيضا عند بلوغ سن اليأس المبكر، أو في حال وجود ندبة في غشاء بطانة الرحم. انقطاع الحيض الثانوي عند انقطاع دم الحيض للمرأة في سن الإنجاب لمدة 3 أشهر أو لمدة 9 أشهر وذلك للمرأة في سن الإنجاب والتي لديها تاريخ مسبق في عدم انتظام الحيض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.