باتاغونيا

باتاجونيا، (بالإسبانية: Patagonia)‏ (تلفظ بالإسبانية: /pataˈɣonja/) هي منطقة طبيعية ذات كثافة سكانية منخفضة في الطرف الجنوبي من أمريكا الجنوبية، تحكمها الأرجنتين وتشيلي، تضم المنطقة القسم الجنوبي من جبال الأنديز والبحيرات والمضايق والأنهار الجليدية في الغرب والصحاري وأراضي المائدة والسهوب في الشرق. يحد باتاغونيا المحيط الهادئ من الغرب، والمحيط الأطلسي من الشرق، والعديد من المسطحات المائية التي تربطها، مثل مضيق ماجلان، وقناة بيغل، وممر دريك إلى الجنوب. ليس لديها حدود شمالية متفق عليها ففي الأرجنتين تسوقها الدولة سياحيا إلى حد خط عرض (-37 / -40)، بينما في تشيلي تسوقها الدولة سياحيا إلى حد خط عرض (-42 / -44)، في حين يعتبر نهرا كولورادو وبارانكاس، اللذان يمتدان من جبال الأنديز إلى المحيط الأطلسي، بشكل عام الحد الشمالي من الأرجنتين باتاغونيا. يُضمن أرخبيل أرض النار أحيانًا كجزء من باتاغونيا. يحدد معظم الجغرافيين والمؤرخين الحد الشمالي لباتاغونيا التشيلية في فالق هوينكول، في إقليم أروكانيا.

باتاغونيا
Region of South America
موقع باتاغونيا

إحداثيات: 41°48′37″S 68°54′23″W  
تقسيم إداري
 البلد الأرجنتين
تشيلي  
التقسيم الأعلى الأرجنتين
تشيلي  
خصائص جغرافية
 المجموع 1٬043٬076 كم2 (402٬734 ميل2)
عدد السكان
 المجموع 1٬999٬540
 الكثافة السكانية 1٫9/كم2 (5٫0/ميل2)
تسمية السكان Patagonian
التركيبة السكانية
 اللغات إسبانية تشيلية، الإسبانية الرايوبلاتنسية، Mapudungun، اللغة الويلزية
معرض صور باتاغونيا  - ويكيميديا كومنز 

كانت باتاغونيا في وقت وصول الإسبان مأهولة بالعديد من القبائل الأصلية. في جزء صغير من شمال باتاغونيا، كان السكان الأصليون يمارسون الزراعة، بينما في الأراضي المتبقية، كانت الشعوب تعيش على الصيد، يسافرون سيرًا على الأقدام في شرق باتاغونيا أو عن طريق الزورق المخبأ ودالكا في المضايق والقنوات. في الحقبة الاستعمارية، تبنت الشعوب الأصلية في شمال شرق باتاغونيا أسلوب حياة الخيالة. في حين أن اهتمام الإمبراطورية الإسبانية كان أساسًا هو إبعاد القوى الأوروبية الأخرى عن باتاغونيا، بدأت تشيلي والأرجنتين المستقلتان في استعمار الإقليم ببطء على مدار القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. أدت هذه العملية إلى انخفاض عدد السكان الأصليين، الذين تعطلت حياتهم وموائلهم، بينما استقر في نفس الوقت الآلاف من الأوروبيين والأرجنتينيين والتشيليين والبر الرئيسيين في باتاغونيا. تكررت النزاعات الحدودية بين الأرجنتين وتشيلي في القرن العشرين. باستثناء الحدود على طول حقل الجليد الجنوبي باتاغونيا، وقد سُويت حاليًا جميع هذه النزاعات.

يدور الاقتصاد المعاصر لشرق باتاغونيا حول تربية الأغنام واستخراج النفط والغاز، بينما يهيمن صيد الأسماك وتربية سمك السلمون والسياحة في غرب باتاغونيا. ثقافيًا، باتاغونيا لديها تراث متنوع، بما في ذلك الكريولويين، المولدين، السكان الأصليين، والتأثيرات الأوروبية غير الايبيرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.