باسيليسكيوس

باسيليسكيوس((باللاتينية: Flavius Basiliscus Augustus)‏; (باليونانية: Βασιλίσκος)‏) (د. 476/477) هو الإمبراطور البيزنطي في عامي 475 و 476 ميلادية. عضو بيت الليو. استطاع الوصول للحكم عندما أُجبر الإمبراطور زينو للخروج من القسطنطينية بعد حادثة تمرد.

باسيليسكيوس

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 5 
الوفاة سنة 476  
كبادوكيا  
سبب الوفاة الموت جوعا  
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  
أبناء ماركوس    
إخوة وأخوات
عائلة أسرة ليو  
مناصب
إمبراطور بيزنطي  
في المنصب
9 يناير 475  – أغسطس 476 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعسكري  

باسيليسكيوس كان الأخ للإمبراطورة إييليا فيرينا والتي  كانت زوجةً للإمبراطور ليو الأول (457-474). علاقته مع الإمبراطور سمحت له للانخراط في الحياة العسكرية والتي، وبعد نجاحات طفيفة في البداية، انتهت عام 468 ميلادية بعد قيادته للغزوة الكارثية للروم في وندال أفريقيا، في واحدة من أكبر العمليات العسكرية من أواخر العصور القديمة.

استطاع الاستيلاء على السلطة في عام 475 ميلادية بعدما استغل انعدام شعبية الإمبراطور زينو "البربري" الذي كان خلفاً لليو، هذا بالإضافة إلى استفادته من المؤامرة التي نظمتها فيرينا والتي تسببت في فرار زينو من القسطنطينية. ومع ذلك وخلال حكمه القصير باسيليسكيوس قام بتنفير القاعدة الأساسية الداعمة له من الكنيسة و شعب القسطنطينية وذلك بسبب ترويجه لأفكار كرستولوجيا الميافيزية والمعارضة  للعقيدة المسيحية الخلقيدونية. كما أن سياسته في تأمين سلطته من خلال تعيين العديد من رجاله المخلصين الموالين له في المناصب الرئيسية أثار حفيظة العديد من الشخصيات المهمة في البلاط الإمبراطوري، بما في ذلك أخته فيرينا. وبسبب هذه الظروف استطاع زينو استعادة امبراطوريته، بدون أي معارضة حقيقية ودخل القسطنطينية مجدداً. بعدها قام بأسر وقتل باسيليسكيوس وعائلته.

الصراع بين باسيليسكيوس وزينو أعاق قدرة الإمبراطورية الرومانية الشرقية في التدخل لإيقاف سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية ، وهذا ما حدث في أوائل أيلول / سبتمبر من عام 476 ميلادية عندما تمكن زعيم الهيرولي أودواكر من خلع الإمبراطور رومولوس أوغسطس ومن ثم إرسال تاج الإمبراطورية إلى القسطنطينية . كان زينو قد استعاد عرشه للتو في امبراطوريته الشرقية ولذا لم يتمكن إلا من مجرد تعيين أودواكر في منصب دوكس لإيطاليا، وبالتالي إنهاء الإمبراطورية الرومانية الغربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.