باليان

باليان (بالفرنسية: Balian d'Ibelin)‏ (عقد 1140 - 1193) هو حداد من فرنسا.[1][2][3] انتقل برفقة والده (حاكم مقاطعة أيبلان) إلى القدس، حكم مقاطعة أيبلان بعد وفاة والده التي تعدّ حامية للطريق إلى القدس، قاد القوات الصليبية المدافعة عن القدس ضد جيوش صلاح الدين الأيوبي، معروف عند المؤرخين العرب بابن بارزان.

باليان
(بالفرنسية: Balian d'Ibelin)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1142
مملكة بيت المقدس  
تاريخ الوفاة 1193
الحياة العملية
المهنة إقطاعي    
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب معركة حطين ،  وحصار القدس ،  ومعركة تل الجوز ،  وحصار عكا  

باليان الثاني دي أبلين

كان من بين الأمراء الناجين من معركة حطين وقد سمح له صلاح الدين بالذهاب إلى بيت المقدس، شريطة ألا يبيت هناك أكثر من ليلة واحدة

ولما وصل إلى هناك وجد المدينة في حالة يرثى لها، فلا يوجد بها فرسان للدفاع عنها، والروح المعنوية لساكنيها من الصليبيين منهارة عقب سماعهم بأنباء هزيمة حطين وأسر ملكهم، وقد فرح الصليبيون في بيت المقدس برؤية "باليان"، وتوسلوا ليبقى معهم ويدافع عنهم، فتجاهل وعده لصلاح الدين، وظل بالمدينة وأخذ يعمل في سرعة لإنقاذ الكيان الصليبي المتداعي للهلاك، وجمع ما يمكن جمعه من الفرسان وأبنائهم فوق الخامسة عشرة، بالإضافة إلى من يصلح للقتال من الرجال، وبدأ في استئجار الجند للدفاع عن المدينة وتحصينها، انتظارًا لقدوم صلاح الدين.

حصار المدينة المقدسة

اتجه صلاح الدين إلى بيت المقدس وأعد عدته لاسترداد المدينة التي بقيت في الأسر الصليبي قرابة تسعين عامًا، وراح يطوف بأسوار المدينة خمسة أيام، حتى يختار موضعًا مناسبًا للهجوم واستقر رأيه على أن يهاجمها في الجهة الشمالية، وبدأ الهجوم في (15 من رجب 583 هـ = 20 من سبتمبر 1187 م)،ولاکن واجه الجنود الایوبیون مالم یکن متوقع فی بعد ان وعد صلاح الدين كبار العرب بيئن يوسلم القدس في ثلاثي اليام استغرق حصار المدينة اسبوعان وماكان في القدس سوا 50من رمات السهام و20فارس 130محارب وماكانو بي محاربين بل جندهم باليان في تلك الحظه وماكانو سوا غروين بسطا بعد المحاولات العديده من اليوبين لتصرف المدينة

أدرك باليان الذي يتولى شئون الدفاع عن المدينة مواصلة المقاومة، وأن الاستمرار في ذلك سيجعل الايوبين يخسرو عدد هائل من الجنود، ولاكن المدينة أوشكت على السقوط، ومع ذالك خوفا وحرصا علي اهالي المدينة لم يكن فرغب في السلم، وبعث إلة صلاح الدين بجماعة من كبار المسلمين يطلبون منه تسليم المدينة والمحافظة على أرواحهم، وهي نفس الشروط التي عرضت عليهم من قبل ورفضوها، لكن باليان امتنع عن قبول هذا العرض، وأصر على عدم تسليم المدينة في ادرك صلاح الدين ان متابعت الهجوم سوف تكليفة الكثير في ذهب ال باليان بنفسه

تسليم القدس للمسلمين

باليان يسلم بيت المقدس لصلاح الدين

بعد أن حاصر صلاح الأيوبي مداخل القدس ولم يتمكن من المواصلة قرر ان يعقد صفغت سلام إلاان باليان كان لديه شروط اما ان يوافقو عليه أو مواصلة الدفاع عن القدس رفقة ما تبقى من الجيش الصليبي المحطم في معركة حطين في نهاية المطاف قام باليان بتسليم القدس لصلاح الدين الأيوبي وغادرها بعد أن أعطاه المسلمون الأمان والطريق لغاية البحر رفقة الشيوخ والأطفال ساكني القدس.

مراجع

  1. "معلومات عن باليان على موقع wikitree.com". wikitree.com. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن باليان على موقع werelate.org". werelate.org. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "معلومات عن باليان على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    [ السم الحقيقي لي باليان الثاني هوا{aliprisoonr}والحوادث التاليه مقالت رابين هود والقب الحقيقي هوا رابين لاگنسترايد

    • بوابة أعلام
    • بوابة فرنسا

    {القأيد علي prisoonr}

    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.