باهيا

 

باهيا- Bahia
 

باهيا
علم
شعار

الموقع الجغرافي

سميت باسم خليج الجميع القديسين   
الشعار (باللاتينية: Per ardua surgo)‏ 
تاريخ التأسيس 1889 
تقسيم إداري
البلد البرازيل[1][2]
العاصمة سالفادور  
التقسيم الأعلى البرازيل  
خصائص جغرافية
إحداثيات 12°31′S 41°41′W  [3]
المساحة 564692 كيلومتر مربع  
الأرض 564.692 كم²
الارتفاع 838 متر  
السكان
التعداد السكاني 13.950,19 نسمة نسمة (إحصاء 2005)
الكثافة السكانية 24,7
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م−03:00  
اللغة الرسمية البرتغالية  
أيزو 3166-2 BR-BA 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3471168 
معرض صور باهيا  - ويكيميديا كومنز 

باهيا (بالبرتغالية: Bahia) هي ولاية برازيلية.

الموقع والمدن

هي إحدى الولايات السبع والعشرين الفيدارلية البرازيلية، تقع في الشمال الشرقي وتعبر الولاية الأكثر اتصالاً بالولايات الأخرى ويحدها من الشمال (سيرجيبي، الاغواس، بياوي، بيرنامبوكو) ويحدها من الجنوب ولاية ميناس جيرايس وإسبيريتو سانتو ومن الغرب ولاية توكانتينس وغوياس ومن الشرق المحيط الأطلسي وتعتبر أهم ولاية في الشمال الشرقي وأهم جهة للسواح، عاصمتها مدينة سالفادور.

أهم المدن والبلديات في الولاية من بعد سالفادور، فيرا دا سانتانا، فيتوريا دي كونكويستا، إلهيوس، بورتو سيجورو، باولو الفونسو، كازانوفا.

الاقتصاد

تعتمد الولاية على صناعة السيارات وقطعها، والمواد الكيماوية، والصناعات النفطية الكيماوية. كما تعتمد على الزراعة، وتربية الحيوانات والسياحـة.

أعلام

الإسلام في باهيا

تعرفت المدينة على الإسلام منذ عهد بعيد حين استقدم البرتغاليون العبيد الأفارقة لاستصلاح تلك المساحات الشاسعة من أرض البرازيل، وشهدت كبرى المعارك بين جنود المملكة البرازيلية والعبيد المسلمين الذين قاموا بثورة شاملة من أجل الحصول على حريتهم وإقامة دولة إسلامية[4]

مراجع

  1.  "صفحة باهيا في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2.   "صفحة باهيا في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3.   "صفحة باهيا في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "مسلمو سلفادور البرازيلية.. بين الماضي والحاضر". islamonline.net. 04/06/2013. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة البرازيل
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.