بحر وادن

بحر وادن ب(بالألمانية: Wattenmeer) هي منطقة تقع جنوب شرق بحر الشمال في أوروبا وقد ادرجتها اليونسكو عام 2009 على لائحة التراث العالمي وهي مكونة من أراض رطبة ساحلية ومسطحة نسبياً تتسم بمناخ معتدل من تفاعلات متشابكة بين العوامل الطبيعية والبيولوجية التي أفضت إلى وجود الكثير من الموائل المتداخلة ذات القنوات المدّ الجزرية، وتراكم المياه الضحلة الرملية، وتكوين مروج الأعشاب البحرية، وتوافر بلح قاع البحر، والمرتفعات الرملية، والأراضي الطينية، والمستنقعات المالحة، والمصبات، والشواطئ الرملية وحقول الكثبان.

بحر وادن *
موقع اليونيسكو للتراث العالمي


الدولة هولندا وألمانيا والدنمارك
النوع طبيعة
المعايير viii, ix, x
رقم التعريف 1314
المنطقة Europe and North America **
الإحداثيات 53°32′00″N 6°53′00″E   [1]
تاريخ الاعتماد
الدورة 33rd
السنة 2009
(الاجتماع الثالث والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم
في بحر وادن

يشمل هذا الممتلك الطبيعي محمية منطقة بحر وادِّن في هولندا ومنتزهات بحر وادِّن الوطنية الألمانية الواقعة في ولاية سكسونيا السفلى وشليسويغ ـ هولشتين. كما يُمثل الممتلك أكثر من 66℅ من بحر وادِّن، ويأوي العديد من الأنواع النباتية والحيوانية، بما فيها الثدييات البحرية، مثل عجول البحر، والفُقَم الرمادية وخنازير البحر. ويُعتبر هذا الممتلك أيضاً موئلاً تتكاثر فيه، سنوياً، طيور يبلغ عددها 12 مليون، وتعيش فيه أثناء فصل الشتاء. كما أنه يُعد مأوى لأكثر من 10℅ من 29 نوعاً من الطيور. وهذا الموقع هو أحد النظم الإيكولوجية الطبيعية الواسعة النطاق الباقية والخاصة بمناطق الجزر، حيث تتواصل الظواهر الطبيعية على نحو مستقر في معظم الأحوال.[2][3]

مراجع

  1.   "صفحة بحر وادن في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 6 يناير 2020.
  2. بحر وادِّن ، موقع اليونسكو نسخة محفوظة 13 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. Wadden Sea World Heritage Site] at www.waddensea-worldheritage.org. Retrieved on 29 April 10. نسخة محفوظة 14 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة الدنمارك
    • بوابة ألمانيا
    • بوابة هولندا
    • بوابة حيتانيات
    • بوابة ملاحة
    • بوابة التراث العالمي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.