بديع خيري

بديع عمر خيري 18 أغسطس 1893 - 1966)، مؤلف مسرحي مصري.[1][2][3] أشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي.

بديع خيري
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالعربية: بديع عمر خيري)‏ 
تاريخ الميلاد 17 أغسطس 1893(1893-08-17)
تاريخ الوفاة 1 فبراير 1966 (72 سنة)
مواطنة مصر  
الحياة العملية
المهنة كاتب مسرحي ،  وكاتب ،  وممثل ،  وشاعر غنائي  
المواقع
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 

حياته

ولد في حى المغربلين أحد أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة، ودخل الكتاب وحفظ القرأن وكتب الزجل في سن مبكر من عمره ثم أنهى دراسته وعين مدرسا، بدأ بكتابة المونولوج ثم كتابة المسرحيات فكانت أول مسرحياته هي "أما حتة ورطة" ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 وكان أول اشتراك لهما رواية "علي كيفك". كتب بديع خيرى أيضا أوبريتات منها أوبريت (العشرة الطيبة). وسافر بديع خيرى ونجيب الريحاني إلى الشام واكتشفا بديعة مصابني. كان صديقا مقربا لنجيب الريحاني.

أعماله

ومن الأعمال السينمائية التي قام بديع خيرى بكتابة الحوار بها نذكر على سبيل المثال كل من:

والعديد من الأعمال الأخرى. وهو أيضا والد الفنان عادل خيري، وجد الفنانة عطية عادل خيرى مخرجة الرسوم المتحركة

روابط خارجية

مراجع

  1. "معلومات عن بديع خيري على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 4 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن بديع خيري على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "معلومات عن بديع خيري على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة تمثيل
    • بوابة أعلام
    • بوابة مصر
    • بوابة مسرح
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.