براءة اختراع البرمجيات

براءة اختراع (بالإنجليزية: software patent)، لا يوجد إجماع حول تعريف براءة اختراع البرمجيات. ففي حين تملك بعض الدول (مثل الولايات المتّحدة الأمريكيّة[1] واليابان) قانون واضحة تحدّد كيفيّة الحصول على براءة اختراع البرمجيّات, فإن قوانين معظم الدول الأوروبيّة لا تمكّن من الحصول على براءة اختراع للبرمجيّة في حدّ ذاتها بل تمنح البراءة لاختراع أستُعملت فيه برمجيّات. أي أن براءة الاختراع تمنح حين يقع دمج البرمجيّة مع منظومة ماديّة لتحقيق هدف محسوس (مثل بعض أنظمة الفرملة الآليّة ABS)

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2011)

و عادة ما تكون مسألة الحصول على براءات اختراع في مجال البرمجيّات محلّ جدل سياسي و تقني بين عدّة تيّارات تلعب فيها التكتّلات الصّناعيّة (اللّوبيّات) دورا بارزا.

تاريخ براءات اختراع البرمجيّات

قُدّم أوّل طلب للحصول على براءة اختراع لبرمجيّة في 12 ماي 1962 لديوان البراءات البريطاني من طرف شركة بريتيش بتروليوم

العنصر الثاني

العنصر الثالث

المصادر

  1. http://www.uspto.gov/ [ United States Patent and Trademark Office ] نسخة محفوظة 01 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
    هذا المستخدم كان يشارك في
    أسبـوع ويـكي برمجيات.
    • بوابة القانون
    • بوابة تقنية المعلومات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.