برج خليفة

بُرج خليفة (المعروف باسم برج دبي قبل افتتاحه في عام 2010 ) (بالإنجليزية:Burj Khalifa) ناطحة سحاب في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. يبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا (2،722 قدمًا ، ما يزيد قليلاً عن نصف ميل) وإرتفاعه بدون الهوائي 828 متراً. يُعَدُّ بُرج خليفة أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بعد أن تجاوز برج تايبيه 101 في تايوان في عام 2009.

هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان JarBot (نقاش | مساهمات) منذ 10 ثوانٍ (تحديث)
برج خليفة
برج خليفة

إحداثيات 25.197139°N 55.274111°E / 25.197139; 55.274111
أسماء سابقة برج دبي
معلومات عامة
الحالة مكتمل
نوع المبنى متعدد الإستخدام
الموقع دبي، الإمارات العربية المتحدة
الدولة الإمارات العربية المتحدة  
المساحة 344000 متر مربع  
الارتفاع عن سطح الأرض 828 متر ،  و829.8 متر ،  و584.5 متر  
الاسم نسبة إلى خليفة بن زايد آل نهيان  
سنة التأسيس 2010 
تاريخ بدء البناء 6 كانون الثاني / يناير 2004
تاريخ الافتتاح 4 كانون الثاني / يناير 2010
تاريخ الافتتاح الرسمي 4 يناير 2010 
التكلفة 1.5 مليار دولار أمريكي
المالك إعمار  
الاستعمال الحالي فندق  
ارتفاع المبنى
أعلى نقطى مراقبة 452.1 متر (1,483 قدم)
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة خرسانة مسلحة ،  وصلب ،  وألومنيوم ،  وزجاج  
طوابق فوق الأرض 163 طابق
طوابق تحت الأرض 1  
مساحة الطابق 309,473 متر مربع (3,331,140 قدم2)
عدد المصاعد 58  
التصميم والإنشاء
النمط المعماري عمارة فائقة التكنولوجيا ،  ومستقبلية جديدة  
المهندس المعماري أدرين سميث
شركة البناء شركة إعمار العقارية
المهندس الإنشائي ويليام إف. بيكر  
المقاول الرئيسي سامسونج سي آند تي كوروبريشن  
الموقع الإلكتروني www.burjkhalifa.ae
برج خليفة

بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 6 يناير 2004، واكتمل الهيكل الخارجي له بعد خمس سنوات (في الأول من أكتوبر عام 2009)، وافتُتح في 4 يناير 2010م كجزء من مشروع جديد اُطلق عليه آنذاك تطوير وسط مدينة دبي . يستند قرار تشييد المبنى إلى قرار الحكومة بالتنويع من موارد الاقتصاد القائم على النفط ولكي تكون مدينة دبي وجهة سياحية عالمية . سمي المبنى في الأصل ببرج دبي ولكن تم تغيير اسمه تكريماً لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عندما أقرضت أبوظبي وحكومة دولة الإمارات دبي أموالاً لسداد ديونها. حطم المبنى العديد من الأرقام القياسية ، بما في ذلك تصنيفه كأطول مبنى في العالم.

قام بتصميم برج خليفة المهندس المعماري أدريان سميث ( من شركة سكيدموري، أوينغس وميريل) وهي نفس الشركة التي صممت برج ويليس ومركز التجارة العالمي. تم اختيار شركة هايدر للاستشارات لكي تشرف على الأعمال الهندسية ومجموعة شركات نورر الاستشارية الدولية المحدودة للإشراف على الهندسة المعمارية. التصميم مستمد من العمارة الإسلامية كما هو الحال في جامع سامراء الكبير.

صممت الأرضية على شكل حرف Y من أجل الاستفادة المثلى من المساحة للأغراض السكنية والفندقية. حيث استخدم قلب مركزي وأجنحة مدعمة لدعم ارتفاع المبنى. وبالرغم من أن تصميم هذه الأرضية مشتق من برج سامسونج 3 ، إلا أن القلب المركزي لبرج خليفة يضم جميع وسائل النقل الرأسية باستثناء سلالم الخروج داخل كل جناح. يتميز هيكل البرج أيضًا بأنه مغطى بمادة مصممة لتحمل درجات حرارة الصيف الحار في دبي. يحتوي البرج على إجمالي 57 مصعدًا و 8 سلالم متحركة.

في مرحلة معينة من عملية البناء المعمارية والهندسية ، واجه مطورو شركة إعمار مشاكل مالية واحتاجوا إلى المزيد من الأموال والتمويل . منح الشيخ خليفة حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة مساعدات نقدية وتمويلات ، مما أدى إلى تغيير الاسم إلى "برج خليفة". وقد أثبت مفهوم العوائد الربحية المستمد من بناء مشاريع سكنية عالية الكثافة ومراكز تسوق حول المعلم نجاحه. حققت مراكز التسوق والفنادق والوحدات السكنية المحيطة بالبرج في وسط مدينة دبي معظم الإيرادات من المشروع ككل ، بينما حقق برج خليفة نفسه ربحًا ضئيلًا أو معدومًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.