برغونية

بُرْغُونِيَة[4] أو بورغندي أو بورغوني ((بالفرنسية: Bourgogne), نطق فرنسي: [buʁ.ɡɔɲ]  ( أنصت) ) هي منطقة فرنسية تاريخية و محافظة في وسط شرق فرنسا، تتألف من أربعة أقسام: كوت دور، سون ولوار، يون و نيافر.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
برغونية
 

 
علم
 

إحداثيات: 47°00′N 4°30′E   [1]
سميت لـ برغنديون  
تقسيم إداري
البلد
فرنسا [2][3] 
التقسيم الأعلى تصنيف:بورغوني- فرانش كومتيه  
العاصمة ديجون  
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
  المساحة 31582 كيلومتر مربع  
عدد السكان
عدد السكان 1642687 (2013) 
الكثافة السكانية 52.01 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي )،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي ) 
رمز جيونيمز 3030967 
أيزو 3166 FR-D 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور برغونية  - ويكيميديا كومنز 
أكيتانيا
اللغات المحلية Bourguignon-morvandiau
Brionnais-charolais
عدد السكان 1,626,000 نسمة (2005)
الأقاليم دوركوت (21)
ساوون ولوار (71)
نيافر (58)
يون (89)
عاصمة المنطقة ديجون
الكثافة السكانية 51 نسمة/كم²
المساحة 41.309 كم²
عدد الدوائر الإدارية 15
عدد المديريات 174
عدد البلديات 2045
خريطة منطقة بورغندي.

التسمية

تأتي التسمية من البرغنديون، وهم قبيلة جرمانية قديمة استقرت في المنطقة خلال العصور الوسطى المبكرة. وتعتبر منطقة بورغندي أكبر من دوقية بورغونيا القديمة وأصغر من المنطقة التي كان يحكمها دوقات بورغندي، من هولندا الحديثة إلى حدود أوفرن.

معلومات جغرافية

تتكون بورغندي من الأقاليم القديمة التالية:

  • بورغندي: كوت دور وسون ولوار والنصف الجنوبي من يون. وهذا يتوافق مع دوقية بورغونيا القديمة (التي سميت فيما بعد إقليم بورغندي). ومع ذلك، لا توجد مقاطعة بورغندي القديمة (التي سميت فيما بعد مقاطعة فرانش كومته) داخل منطقة بورغندي ولكنها تشكل منطقة فرانش كومته. وكذلك يوجد في الوقت الحالي جزء صغير من دوقية بورغونيا (منطقة بورغندي) داخل منطقة شامپان - أردان.
  • نيفرنيه: حاليًا تشكل إقليم نيافر
  • النصف الشمالي من إقليم يون لم يكن جزءًا من بورغندي (على الأقل ليس منذ القرن 11) وكان الحد بينتشامبين وإيل دو فرانس وأورلينز، اعتمادًا على تاريخ كل هذه الأقاليم في أوقات مختلفة.

البلديات الرئيسية

المناخ

مناخ هذه المنطقة محيطي بصفة خاصة (مناخ معتدل ممطر طوال العام / دافئ صيفا في تصنيف كوبن للمناخ)، مع تأثير قاري (يسمى أحيانًا "مناخ نصف قاري").

التاريخ

شعار النبالة في دوقية بورغونيا الثانية وأواخر الإقليم الفرنسي بورغندي
نشأة بورغندي-تكونت المنطقة بشكل عام خلال معظم تاريخها في المنطقة الموضحة باسم بورغون وبروفانس المجاورة لـ "لومباردي" في شمال إيطاليا ناحية الغرب. ومع ذلك، تضمنت ممتلكات بورغندي، في الوقت الذي توفي فيه جميع سلالة الذكور، أراض كثيرة في منطقة الفرنجة موضحة باسم نيوستريا بعد ذلك حكمها فيليب الثاني ملك إسبانيا، وأصبحت المنطقة معروفة باسم هولندا الإسبانية، مما أدى إلى اندلاع الثورة الهولندية خلال الإصلاح البروتستانتي.

كان يسكن بورغندي تباعًا الـكلت والرومان (الغال-رومان وفي القرن الرابع، منحها الحلفاء الرومانيين إلى البرغنديون وربما نشأ الجرمانيون في بورنهولم (بحر البلطيق)، الذين استقروا هناك وأنشأوا مملكتهم الخاصة. ومع ذلك، يحدد أجاثايس (Agathias) البورغنديين (Βουρουγουνδοι) والألتيزرس باسم شعوب البلغار في قبائل الهون، أقارب قبائل الكوتريجورس وأوتيجورس التركية.[5][6] وقد تم احتلال هذه المملكة البورغندية في القرن السادس من قبل قبيلة جرمانية أخرى، وهي الفرنجة الذين احتفظوا بمملكة بورغندي تحت حكمهم.

وفي وقت لاحق، تم تقسيم المنطقة بين دوقية بورغونيا (الجزء الغربي) ومقاطعة بورغندي (الجزء الشرقي). وتعتبر دوقية بورغونيا هي الأكثر شهرة في الاثنين، التي أصبحت في وقت لاحق الإقليم الفرنسي بورغندي، في حين أصبحت مقاطعة بورغندي مقاطعة فرانش كومته، والتي تعني حرفيًا المقاطعة الحرة.

وكان البرغنديون أحد الشعوب الجرمانية أو الشعوب الترك و-جرمانية المتحالفة الذين ملأوا فراغ السلطة التي تركها انهيار النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية. وفي عام 411 ميلاديًا، عبروا نهر الراين وأسسوا مملكة في فورمس. ووسط اشتباكات متكررة بين الرومان والهون، احتلت المملكة البورغندية في النهاية ما يعرف اليوم بالمناطق الحدودية بين سويسرا وفرنسا وإيطاليا. وفي عام 534، هزم الفرنجة جودومار (Godomar)، آخر الملوك البرغنديين وأخذوا الأرض في إمبراطوريتهم المتزايدة.

الوجود البورغندي الحديث له جذور في تفكك إمبراطورية الفرنجة. وفي ثمانينيات القرن التاسع، كان هناك أربع ممالك بورغندية:

  1. مملكة بورغندي العليا (Transjurane) حول بحيرة ليمان،
  2. مملكة بورغندي السفلى في بروفانس،
  3. دوقية بورغونيا غرب نهر سون،
  4. مقاطعة بورغندي شرق نهر سون.

وقد تم توحيد المملكتين بورغندي العليا والسفلى عام 937 واستيعابهم في الإمبراطورية الرومانية المقدسة بقيادة كونراد الثاني (Conrad II) في عام 1032، تحت اسم مملكة آرل. وقد استولت المملكة الفرنسية على دوقية بورغونيا عام 1004. وظلت مقاطعة بورغندي مرتبطة بحرية تامة بـالإمبراطورية الرومانية المقدسة (مستقلة في فترات متقطعة، لهذا السبب حملت اسم "فرانش كومته")، وأخيرًا تم دمجها في فرنسا عام 1678، بموجب معاهدات نيميغن.

خلال العصور الوسطى، كانت مقاطعة بورغندي مركزًا لبعض من أهم الكنائس الغربية والأديرة، من بينها كلوني وسيتو وفيزليه.

مقاطعة بورغندي داخل فرنسا في القرن الرابع عشر، رسم الخريطة وليام آر شيبرد (William R. Shepherd).
أراضي دوقية بورغونيا (بورغون) عام 1477 محددة باللون الأصفر.

وخلال حرب المئة عام، أعطى الملك جون الثاني ملك فرنسا (John II of France) الدوقية لابنه الأصغر، فيليب الجريء (Philip the Bold) بدلاً من تركها لخليفته على العرش الفرنسي. وسرعان ما أصبحت الدوقية المنافس الرئيسي للمملكة، لأن دوقات بورغندي نجحوا في تجميع إمبراطورية تمتد من سويسرا إلى بحر الشمال، وجزء كبير منها عن طريق الزواج. وتتألف أقاليم بورغندي من عدد من الإقطاعيات على جانبي الحدود (التي أصبحت فيما بعد إقطاعيات رمزية إلى حد كبير) بين مملكة فرنسا والإمبراطورية الرومانية المقدسة. وكان مركزها الاقتصادي في البلدان المنخفضة، وخاصة فلاندر وبرابنت. وقد تفوقت المحكمة في ديجون على المحكمة الفرنسية اقتصاديًا وثقافيًا على حد سواء. وفي بلجيكا وجنوب هولندا، ما زال "نمط الحياة البرغندي" يعني "التمتع بالحياة والطعام الجيد والمسرحيات النابضة بالحياة".

في عام 1477، في معركة نانسي خلال الحروب البرغندية، قُتل الدوق الأخير شارل الجريء (Charles the Bold) في المعركة، واستولت فرنسا على الدوقية نفسها. وفي أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر، وفرت الأراضي البرغندية الأخرى الدعم السياسي لصعود آل هابسبورغ للحكم، بعد زواج ماكسيمليان إمبراطور النمسا (Maximilian of Austria) من الابنة الناجية من الأسرة الدوقية ماري (Mary). وبعد وفاتها، نقل زوجها محكمته أولاً إلى ميكلين ولاحقًا إلى القصر في كودينبرج، بروكسل، ومن هناك حكم بقايا الإمبراطورية والبلدان المنخفضة (هولندا البرغندية) وفرانش كومته، ثم ظلت هذه الأراضي إقطاعة إمبراطورية. وتم التخلي عن الأراضي الأخيرة إلى فرنسا في معاهدات نيميغن لعام 1678.

ومع قيام الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر، اختفت الوحدات الإدارية الخاصة بالمناطق، ولكن تمت إعادة إنشائها ثانية خلال الجمهورية الخامسة في عام 1970. وتشمل المنطقة الإدارية في العصر الحديث معظم أجزاء الدوقية السابقة.

الحضارة

النبيذ

كروم العنب

شاردونيه في جنوب كوت دي بوون التي تحيط ببلدة مورسول.

تعد بورغندي واحدة من المناطق الرئيسية المنتجة للنبيذ في فرنسا. ومن المعلوم أن كلاً من النبيذ الأحمر والأبيض أغلبه مصنوع من عنب بينوت نوير وشاردونيه على التوالي، على الرغم من أنه يمكن إيجاد أنواع أخرى من العنب، بما فيها جاماي وأليجوتيه وبينوت بلان وسوفينيو بلان. وتنقسم المنطقة إلى كوت دور، حيث يتم العثور على أغلى وأقيم الخمور الفرنسية، وبوجوليه وشابلي وكوت شالونيز وماكون.

وقد أدت سمعة وجودة أفضل أنواع النبيذ، مع حقيقة أنه يتم إنتاجها غالبًا بكميات صغيرة، إلى ارتفاع الطلب عليه وارتفاع أسعاره، مع تصنيف بعض الخمور الفرنسية من بين أغلى أنواع النبيذ في العالم.

الطبخ

تشمل الأطباق البرغندية الشهيرة الديك مع النبيذ ولحوم البقر بورغينيون وجبن إيبواس من بورغون.

المراجع

  1.   "صفحة برغونية في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
  2.  "صفحة برغونية في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
  3.   "صفحة برغونية في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
  4. «ومن أليانش إلى أشتيون التي من إقليم برغونية الإفرنجيين ستون مِيلاً» الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.
  5. Agathias, Histiriae, V,11,3-4
  6. Runciman S., A history of the First Bulgarian empire, London, G.Bell & Sons, 1930, p.7, & notes

    كتابات أخرى

    • Burgundy, What a Story! by Bernard Lecomte and Jean-Louis Thouart (Ed. de Bourogne, 2004) ISBN 978-2-902650-02-6

    وصلات خارجية

    • بوابة فرنسا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.