بركان درعي

بركان درعي (بالإنجليزية: shield vulcano) هو بركان عريض المساحة وتأتي تسميته هذه لشدة مشابهته للدرع.[1][2][3] مثال على ذلك بركان Skjaldbreiður باسكاندنافيا.

بركان درعي باسكاندنافيا Skjaldbreiður .

نشـأة البركان الدرعي

يكمن سبب تكون هذا النوع من البراكين في اللابة أو كما يسميها الأوروبيون اللافا الشديدة الميوعة مصحوبة بقدر بسيط من الغازات . ويكون تكوينها عادة من البازلت وتحتوي أقل من 52 % من ثاني أكسيد السيليكون (SiO2). وتسيل اللابة عند درجة حرارة بين 1000 درجة مئوية و 1250 درجة مئوية ، عالية بمقارتها بدرجة حرارة الصهارة في البراكين القارية 850 درجة مئوية. وتعتبر الطبقة السطحية للأرض هي مصدر الصهارة magma . ويكون سطح البركان طفيف الارتفاع بسبب سرعة سيلان اللابة والتي تقدر بنحو 60 كيلومتر في الساعة ويكون ميله نحو 5 درجات فقط ، أي أن يكون مخروطيا الشكل ذو قاعدة واسعة .

اقرأ أيضا

بركان درعي

مراجع

  1. "How Volcanoes Work: Hawaiian Eruptions". San Diego State University. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2014.
  2. Lyn Topinka (2 October 2003). "Africa Volcanoes and Volcanics". United States Geological Service. مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2011.
  3. Institute for Geophysics at National Polytechnic School نسخة محفوظة 13 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.


    • بوابة براكين
    • بوابة علوم الأرض
    • بوابة علم طبقات الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.