برلمان اليابان

برلمان اليابان (باليابانية: 国会 كوكَّاي) هو المؤسسة التشريعية في اليابان.[1][2][3] يتكون البرلمان الياباني من مجلس النواب (衆議院 شوغيين) ومجلس الشيوخ أو مجلس المستشارين (参議院 سانغيين)، يتم انتخاب كلا المجلسين بشكل مباشر عن طريق نظام تصويت متوازي.

جزء من سلسلة مقالات سياسة اليابان
اليابان
  • اليابان
  • السياسة
مبنى البرلمان الياباني

بالإضافة إلى المصادقة على القوانين فإن البرلمان الياباني مسؤول عن اختيار رئيس الوزراء.

تم تأسيس البرلمان الياباني باسم البرلمان الإمبراطوري عام 1889 كنتيجة لإصلاح ميجي، وتحول البرلمان الياباني إلى شكله الحالي عام 1947 بعد إقرار دستور اليابان لما بعد الحرب، ويعتبر هو أعلى سلطة في الدولة.

يقع مبنى البرلمان الياباني في ناغاتاتشو، تشيودا، طوكيو.

يقوم مجلس النواب بالمصادقة على القوانين والتشريعات وله صلاحيات أكبر من مجلس المستشارين، حيث أنه إن تم الموافقة على قانون في مجلس الشعب ولم يوافق عليه في مجلس المستشارين فمن الممكن لمجلس النواب أن يمرر القانون على الرغم من معارضة المجلس الآخر.

هيكلية

مجلس النواب

يتكون مجلس النواب من 480 عضو، ينتخب 300 منهم من دائرة انتخابية واحدة (انتخاب فردي) و180 من 11 دائرة انتخابية بالتمثيل النسبي.

مجلس المستشارين

يتكون من 242 عضو، ينتخب 146 منهم من 47 محافظة يابانية و 96 عضو من لائحة نسبة التمثيل الوطني للأحزاب.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. "Diet functions". www.shugiin.go.jp (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2017.
  2. Coming of Age (seijin no hi)Retrieved June 8, 2007. نسخة محفوظة 12 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. "Diet enacts law lowering voting age to 18 from 20". ذا جابان تايمز. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2018.
    • بوابة اليابان
    • بوابة السياسة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.