برمجة لغوية عصبية

البرمجة اللغوية العصبية (بالإنجليزية: Neuro-linguistic programming)‏ وتعرف اختصارًا بـ(NLP) هي منهج علم زائف للتواصل والتنمية الشخصية والعلاج النفسي ابتكرهما ريتشارد باندلر (Richard Bandler) وجون غريندر (John Grinder) من كاليفورنيا في الولايات المتحدة في السبعينيات من القرن الماضي. يدعي المنظرون في البرمجة اللغوية العصبية أن هناك علاقة بين العمليات العصبية واللغة وأنه يمكن "برمجتها" لخلق تغيير في القدرات الشخصية وطريقة التفكير.

البرمجة اللغوية العصبية
المواضيع

التاريخ
البرمجة اللغوية العصبية والعلم
الطرق
Positive/Negative

الطرق

Meta model
Milton model
Anchoring
Metaphor
Reframing
Rep. systems
Submodalities
Perceptual positions
Meta-programs

الاستخدامات

العلاج

المطوّرون

ريتشارد باندلر
جون غريندر
روبرت ديلتز
جوديث دلوزيي
ستيفن جيليجان

التأثيرات

فريتز بيرلز
ميلتون ه. إريكسون
فرجينيا ساتير
النحو
غريغوري بيتسون
ألفريد كورسيبسكي
نعوم تشومسكي

القوائم

المواضيع
قائمة المراجع
الدراسات

عرض · ناقش

كما يزعم كل من باندلر وغريندر أن منهجية البرمجة اللغوية العصبية (NLP) يمكنها "نمذجة" مهارات الأشخاص الاستثنائيين، مما يسمح لأي شخص باكتساب تلك المهارات. بالإضافة إلى ذلك فهم يزعمون أن البرمجة اللغوية العصبية -في أغلب الأحيان- قادرة على معالجة مشكلات مثل الرهاب والاكتئاب واضطرابات التشنّج والأمراض النفسية الجسدية ومشاكل العين والنظر والحساسية ونزلات البرد الشائعة واضطرابات التعلم.

يتم تسويق البرمجة اللغوية العصبية من قبل بعض "المعالجين بالإيحاء والتنويم المغناطيسي" وبعض الشركات التي تنظم ندوات حول "التدريب الإداري" للشركات.

تصنف البرمجة اللغوية العصبية على أنها علم زائف وغير قائمة على أسس علمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.