برمجيات مفتوحة المصدر

البرمجيات المفتوحة المصدر (بالإنجليزية: Open-source software) هي البرمجيات التي يمكن الاطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية باستخدام ترخيص يَمنحُ فيه المالك حقوق الدراسة، التعديل والتوزيع لأي شخص و لأي غرض كان.[1]

شعار مبادرة المصدر المفتوح (OSI)

يمكن تطوير البرامج مفتوحة المصدر بطريقة تعاونية أي أنه بإمكان أي شخص المشاركة والمساهمة في تطويرها، على العكس من البرمجيات الاحتكارية التي لا تتيح الوصول والتعديل على الشيفرة البرمجية إلا للشخص أو الفريق أو المنظمة التي أوجدت هذه الشيفرة.

التعريفات

(OSI):(بالإنجليزية: The Open Source Initiative) التعريف معترف به من قبل الحكومات دوليا[2] كتعريف موحد أو بحكم الواقع.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تعهد العديد من أكبر مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر في العالم بما في ذلك دبيان، وجمعية دروبال ومؤسسة FreeBSD بالإضافة إلى مؤسسة لينكس ومؤسسة موزيلا ثم مؤسسة ويكيميديا ومؤسسة ووردبريس بدعم من مبادرة المصدر المفتوح من خلال اتفاقية الشراكة التابعة لنفس المبادرة.[3][4]

شركات تستخدمها

انظر أيضًا

المراجع

  1. Laurent، Andrew M. St (2004-08-16). Understanding Open Source and Free Software Licensing: Guide to Navigating Licensing Issues in Existing & New Software (باللغة الإنجليزية). "O'Reilly Media, Inc.". ISBN 9780596553951. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2013.
  2. "International Authority & Recognition | Open Source Initiative". opensource.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2018.
  3. "List of OSI Affiliates | Open Source Initiative". opensource.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2018.
  4. "OSI AFFILIATE AGREEMENT | Open Source Initiative". opensource.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2018.
    • بوابة برمجيات حرة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.