برنامج رسوم

في رسوم الحاسوب، برنامج الرسوم أو برنامج تعديل الرسوم بالإنجليزية Graphics program هو برنامج حاسوبي أو مجموعة برمجيات تسمح للشخص بالتلاعب في صورة مرئية على جهاز الحاسوب.[1][2][3]

صورة شاشة لمحرر الرسوم المتجهة Xfig

من الممكن تصنيف رسوم الحاسوب إلى قسمين منفصلين: رسوم نقطية (بالإنجليزية: Raster Graphics) ورسوم متجهة (بالإنجليزية: Vector Graphics).

العديد من برامج الرسوم تسلط الضوء فقط على أحد النوعين، الرسوم المتجهة أو رسوميات الرستر، ولكن بعضها تجمع بين كلا النوعين. من السهل تحويل الرسوم المتجهة إلى رسوم نقطية ولكن من الصعب عكس العملية، وبإمكان بعض البرمجيات عمل ذلك.

معظم برمجيات الحاسوب لها القدرة على فتح أو حفظ أكثر من صيغة لملفات الرسوم.

بعض من برامج الرسوم تدعم الرسوم المتحركة، أو الفيديو الرقمي. من الممكن وصف الرسوم المتجهة المتحركة بأنَّها سلسلة من التحولات الرياضية تعمل بشكل متتالي لشكل أو عدة أشكال في المشهد. الرسوم النقطية المتحركة تعمل بنفس طريقة الفيلم العادي، حيث تعمل سلسلة من الصور الثابتة بإعطاء إيحاء للحركة المستمرة.

أمثلة

من أشهر برمجيات الرسوم:

لمزيد من الأمثلة انظر: تصنيف:برمجيات رسوميات.

انظر أيضاً

مراجع

  1. "معلومات عن برنامج رسوم على موقع fileformats.archiveteam.org". fileformats.archiveteam.org. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2019.
  2. "معلومات عن برنامج رسوم على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن برنامج رسوم على موقع ark.frantiq.fr". ark.frantiq.fr. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019.
    • بوابة برمجيات
    • بوابة تقنية المعلومات


    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.