بروتين تاو

توجد ستة أشكال من بروتين تاو في أنسجة الدماغ البشري، ويتم التمييز بينها من خلال عدد نطاقات البرويتين .ثلاثة من اشكال البروتين لديها ثلاثة نطاقات للربط والثلاثة الأخرى لديها أربعة نطاقات للربط . ويكون مكان انطقة الربط هذه في النهاية الكربوكسيلية من البروتين وتكون مشحونة بشحنة موجبة ( ذلك ليتم الارتباط مع الانيببات الدقيقة سالبة الشحنة ) . اشكال التاو التي تحوي على اربعة انطقة للارتباط تكون احسن من تلك التي تحوي فقط على ثلاثة انطقة للربط وذلك لانه تزيد من استقرار الانيببات الدقيقة . وهذه الاشكال المتعددة من برتين تاو نتجت بسبب الوصل المتبادل للإكسون 2 , 3 و 10 في جين تاو .

Microtubule associated protein tau
المعرفات
الأسماء المستعارة PHF-tau, microtubule-associated protein tau, neurofibrillary tangle protein, tau proteins, protein phosphatase 1, regulatory subunit 103, paired helical filament-tau, G protein beta1/gamma2 subunit-interacting factor 1, MAPT, tau protein
معرفات خارجية
نمط التعبير عن الحمض النووي الريبوزي
المزيد من بيانات التعبير المرجعية
أورثولوج
الأنواع الإنسان الفأر
أنتريه n/a
Ensembl n/a n/a
يونيبروت

n/a

n/a

RefSeq (مرسال ر.ن.ا.)

n/a

n/a

RefSeq (بروتين)

n/a

n/a

الموقع (UCSC n/a
بحث ببمد n/a
ويكي بيانات
اعرض/عدّل إنسان

الشكل :

تاو هو فوسفوبروتين مع 79 سيرين المحتملة (Ser) وثريونين (Thr) مواقع الفسفرة على أطول شكل من اشكال تاو. تم الإبلاغ عن الفسفرة في حوالي 30 من هذه المواقع في بروتينات تاو العادية .

وينظم فسفرة البروتين تاو من قبل مجموعة من كيناز، بما في ذلك ( PKN ) ، وهو سيرين / ثريونين كيناز. عندما يتم تنشيط( PKN ) ، يتم فسفرة بروتين تاو، مما يؤدي إلى تفكيك الانيببات الدقيقة .

ويتم تنظيم فسفرة البروتين تاو مع تطور المراحل الجنينية . على سبيل المثال، يكون البروتين تاو في المراحل الجنينية أكثر فسفوريلية في الجهاز العصبي المركزي من البروتين تاو عند الكبار. درجة الفسفرة في جميع اشكال البروتين تاو الستة تتناقص مع التقدم في السن بسبب تفعيل الفوسفاتاسيس. مثل كيناز، فوسفاتاسيس أيضا تلعب دورا في تنظيم الفسفرة من تاو. على سبيل المثال، PP2A و PP2B على حد سواء موجودة في أنسجة الدماغ ولديها القدرة على ديفوسفوريلات Ser396 . ربط هذه الفوسفاتاتيس إلى تاو يؤثر على الترابط ما بين تاو والانيببات الدقيقة .


بروتينات تاو (أو بروتينات τ، وهو حرف يوناني) هي البروتينات التي تساعد على استقرار الأنابيب الدقيقة. فهي وفيرة في الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي وأقل شيوعا في أماكن أخرى، كما يتم التعبير عنها أيضا في مستويات منخفضة جدا في الجهاز العصبي المركزي في الخلايا النجمية وخلايا الأوليغوديندرايت .

ترتبط الأمراض والخرف في الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ببروتينات تاو التي أصبحت مختلة ولم تعد قادرة على توفير الاستقرار للانابيب الدقيقة بالشكل صحيح.

بروتينات تاو هي نتاج الربط البديلة من جين واحد في الانسان هو( MAPT) ( microtubule -associated protein tau) ويقع على الكروموسوم 17.

تم تحديد بروتينات تاو في عام 1975 باعتبارها بروتينات مستقرة للحرارة ضرورية لتجميع الأنابيب الدقيقة ، وقد تبين أن لها خصائص البروتينات .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.