بسيسة

البسيسةوتعرف أيضاً باسم الروينة هي أكلة تصنع من الطحين وجزء من المطبخ التونسي والمطبخ الليبي والمطبخ الجزائري ومطبخ اليهود الشرقيين.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
البسيسة الجربية
بسيسة شعير
بسيسة جربة

تاريخ

البسيسة أكلة قديمة جدا إذ عرفت عند الليبيين كما أنها معروفة في كل من تونس والجزائر، ولكن في الجزائر يطلق عليها الروينة وكلمة بسيسة تطلق على أكلة أخرى وميزتها أنها أكلة الفقير والغني معا، ويكاد لا يخلو منها بيت.

مكوناتها

تصنع من الحلبة الطحين العدس الكركم الكمون القمح أو الشعير والحمص، حيث يقع قلي هذه الحبوب ثم ترحى لتتحول إلى طحين، وقد تضاف إليه بعض المواد الأخرى كالتوابل والاعشاب أو السكر... ويمكن تناولها إما كسائل حيث تخلط في الماء أو الحليب، كما يمكن أن تخلط بالزيت وربما بالعسل لتصبح في قالب عجين، وتستهلك على هذه الحالة. وقد تأكل مجردة أو بالخبز والأفضل والألذ أكلها بالتمر أو التين.

  • كان المسافر يتزود في طريقه بالبسيسة لسهولة حملها وقيمتها الغذائية الكبيرة.

مهرجان

في إطار شهر التراث الذي ينتظم سنويا فيما بين 18 أفريل و18 ماي، تشهد مدينة لمطة التونسية منذ عام 2000، مهرجان البسيسة، حيث تجري مسابقة لأحسن أكلة بسيسة بالبلاد التونسية.

  • بوابة تونس
  • بوابة مطاعم وطعام
  • بوابة المغرب العربي
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.