بطاقة ائتمان

بطاقة الائتمان أو البطاقة الائتمانية هي بطاقة لدائنية (بلاستيكية) صغيرة تستعمل في عمليات الدفع والشراء.[1][2][3] تقوم الشركات المزودة للبطاقات الائتمانية بوضع حد أعلى من النقود التي يمكن استخدامها في البطاقة. تختلف بطاقة الائتمان عن بطاقة المدين، بأن كمية النقود المدفوعة لا يتم خصمها من الحساب البنكي مباشرة وإنما من كمية النقود الدائنة من الشركة المزودة. ويتم دفع النقود مرة في الشهر، ويمكن للمستخدم أن يدفع كمية النقود المدينة كاملة أو على أجزاء مع فائدة بنكية. في عام 1920 أصدرت بعض الشركات الأمريكية هذه البطاقات لتسهيل عملية الدفع، ومن أشهر بطاقات الائتمان في العالم هي فيزا وماستركارد ويورو كارد. تحمل بطاقة الائتمان اسم صاحبها ورقم حسابه.

مثال عن الوجه الأمامي لبطاقة ائتمان:
  1. شعار البنك الصادرة عنه البطاقة
  2. شريحة EMV (فقط على "البطاقات الذكية")
  3. الهولوغرام
  4. رقم البطاقة
  5. شعار الشبكة المشغلة للبطاقة
  6. تاريخ إنتهاء الصلاحية
  7. اسم صاحب البطاقة
  8. رقاقة التماس
مثال عن الجانب الخلفي من بطاقة ائتمان:
  1. الشريط الممغنط
  2. شريط التوقيع
  3. رمز أمان البطاقة

فكرة بطاقة الائتمان

لقد أورد شمس الأئمة السرخسي فـي كتابـه المبسوط [4] باب من أبواب الكفالة سمَّاه باب "ضمان ما يبايع به الرجل " بدأه بالفكـرة الأساسية لبطاقة الائتمان بقوله :"وإذا قال الرجل – المصدر لرجل – التاجر بايع فلاناً – حامل البطاقة – فما بايعته به من شيء فهو عليَّ فهو جائز على ما قال، لأنه أضاف الكفالة إلى سبب وجود المال على الأصيل.[5]

إنَّ البطاقة تتيح لحاملها الشراء من عدد كبير من التجَّار يتعاقد معهم المصدر بضمانه لأثمان هذه المشتريات، وهذا ما ذكره السرخسي ضمن صور هذا النوع – الكفالة – بما يُوضِّح ذلك، ويوضِّح أيضًا مرحلة توقيع الإتفاقية مع التجَّار الذين يتعامل معهم حامل البطاقة، بقوله : "ولو قال لقوم خاصة – التعاقد مع تجَّار بِعَينِهم – ما بايعتموه أنتم وغيركم فهو عليَّ، كان عليه ما يبيع به أولئك القوم ولا يلزمه ما بايع غيرهم "لأنَّه هذا الغير لم يتعاقد مع الضامن (المصدر)".[6]

انظر أيضًا

المراجع

  1. ISO/IEC 7810:2003 Identification cards — Physical characteristics نسخة محفوظة 06 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. "FCAC - Interactive Tools - Credit Card Selector Tool". FCAC. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "CARD_ID_FEATURES_MERCHANT.PDF" (PDF). Discover Card. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. شمس الأئمة السرخسي فـي كتابـه المبسوط بالجـزء العشـرين صفحـات (50 – 52)
  5. مجمَّع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قرار رقم (54/3/6 شعبان 1412 هـ) حكم التعاقد بآلات الإتصال الحديثة.
  6. الإمام الفقيه شمس الدِّين السرخسي ( صاحب فكرة بطاقة الائتمان ) ، بقلم د. منصور علي القضاة ، مجلة كتاب عجلون 2018
    • بوابة عقد 1950
    • بوابة علم العملات
    • بوابة الولايات المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.