بطريركية القسطنطينية المسكونية

بطريركية القسطنطينية الأرثوذكسية المسكونية (باليونانية: Οἰκουμενικὸν Πατριαρχεῖον Κωνσταντινουπόλεως؛ بالتركية: İstanbul Rum Ortodoks Patrikhanesi) هي بطريركية تتبع الأرثوذكسية الشرقية، ومقرها إسطنبول في تركيا حالياً. يحمل بطريركها لقب البطريرك المسكوني، وهو الزعيم الروحي لـ300 مليون مسيحي أرثوذكسي حول العالم. وتفرض الحكومة التركية على من يُنتخب لمثل هذا المنصب أن يكون حاملاً للجنسية التركية.


بطريركية القسطنطينية المسكونية
المؤسسأندراوس
الاستقلالسنة 330 من مطرانية هيراكليا
الاعترافأرثوذكسية
كبير الأساقفةالبطريرك المسكوني ورئيس أساقفة القسطنطينة وروما الجديدة برثلماوس الأول
المراكزكنيسة القديس جرجس في إسطنبول
41°01′45″N 28°57′06″E
المنطقةإسطنبول، أغلب تركيا، جبل آثوس، كريت، الأجزاء الشمالية من اليونان، دوديكانيسيا، الكنائس اليونانية والأوكرانية الأرثودوكسية في المهجر
اللغةاليونانية، الإنجليزية، الأوكرانية، الفرنسية، الإسبانية، التركية
الأعضاء~3800000 في اليونان، بحدود 1500000 في المهجر
الأساقفة125 (73 فعليا، 52 إسميا)
الأبرشية525 في الولايات المتحدة، 326 في كندا، 117 في أستراليا، 6 في تركيا،
الرهبانبحدود 1800 (جبل آثوس)
الأديرة20 (الولايات المتحدة)، 32 (جبل آثوس)، 8 (أستراليا)، 6 (ميتيورا)
الموقعec-patr.org

في عام 330 قام الإمبراطور قسطنطين بنقل العاصمة من روما إلى القسطنطينية، وأضحت البطريركية مركز المسيحية الشرقية، وبالتالي لعبت دوراً هاماً وأساسياً في تاريخ المسيحية وتركت أثراً كبيراً على الحضارة المسيحية الأرثوذكسية.

تقلصت البطريركية بعد فتح القسطنطينية على يد المسلمين وعقب عملية التبادل السكاني لليونانيين الأرثوذكس في بداية القرن العشرين وبوغروم إسطنبول عام 1955. ويتبع لها اليوم تركيا وبعض جزر بحر إيجة، والأبرشيات اليونانية في المهجر، وجبل آثوس (حيث يوجد عشرون ديراً رهبانياً، منها سبعة عشر ديراً يونانياً، ودير للصرب وآخر للبلغار وثالث للروس) وعدد الرهبان 2,250 راهب. ويبلغ عدد رعايا بطريركية القسطنطينية مجتمعة نحو ثلاثة ملايين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.