بطليموس الأول

بطليموس الأول سوتير، أو بطليموس المنقذ (367 ق.م.-283 ق.م.) (باليونانية: Πτολεμαίος Σωτήρ) أحد رفقاء ومؤرخي الإسكندر الأكبر المقدوني الذي أصبح حاكمًا لمصر ضمن الإمبراطورية المقدونية التي أسسها الإسكندر الأكبر، ثم أعلن نفسه فرعونًا لمصر وأسس المملكة البطلمية نحو سنة 304/305 ق.م. التي حكمت مصر حتى وفاة كليوباترا السابعة سنة 30 ق.م.، وحوّل مصر إلى مملكة هلنستية تنشر الثقافة الإغريقية مركزها مدينة الإسكندرية.

بطليموس الأول
(بالإغريقية: Πτολεμαίος Σωτήρ)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد العقد 360 ق.م 
مقدونيا القديمة  
الوفاة العقد 280 ق.م 
الإسكندرية  
مواطنة مقدونيا القديمة
المملكة البطلمية  
الزوجة أرتاكاما
تائیس
برنيكي الأولى  
أبناء بطليموس الثاني
أرسينوي الثانية
بطليموس كيراونوس  
الأب لاغوس    
الأم أرسينوي المقدونية  
عائلة بطالمة  
مناصب
فرعون  
في المنصب
305 ق.م  – 283 ق.م 
الحياة العملية
المهنة ملك   ،  ومؤرخ ،  وعسكري  
الخدمة العسكرية
الرتبة أميرال  

كان بطليموس الأول ابنًا لأرسينوي المقدونية إما من زوجها لاغوس أو من فيليب الثاني المقدوني والد الإسكندر الأكبر. كما كان بطليموس واحدًا من ضباط ورفقاء الإسكندر الذين كان يثق بهم. وبعد موت الإسكندر الأكبر سنة 323 ق.م.، استولى بطليموس على جثمان الإسكندر الأكبر وهو في طريقه للدفن في مقدونيا، ودفنه مؤقتًا في ممفيس إلى أن فرغ من بناء مقبرة له في الإسكندرية. بعد ذلك، انضم بطليموس إلى تحالف ضد بيرديكاس الوصي على عرش الإمبراطور المقدوني فيليبوس الثالث المقدوني. مما دفع بيرديكاس لغزو مصر، لكنه تعرض للاغتيال على يد ضباطه سنة 320 ق.م.، مما سمح لبطليموس ببسط سيطرته على مصر. وبعد حروب خلفاء الإسكندر، طالب بطليموس بضم المنطقة اليهودية جنوب بلاد الشام التي نازعه على حكمها سلوقس الأول ملك سورية حليفه السابق. سيطر بطليموس على قبرص وقورينا، وجعل من ربيبه ماغاس حاكمًا على قورينا.

يُعتقد أن بطليموس ربما تزوج من محظيته ثايس خلال فترة حياة الإسكندر الأكبر، إلا أنه من المؤكد أنه تزوج من النبيلة الفارسية أرتاكاما بأمر من الإسكندر الأكبر. ثم تزوج بطليموس بعد ذلك من إيوريديس ابنة أنتيباتر الوصي على عرش الإمبراطورية المقدونية؛ وأنجبا بطليموس كيراونوس وميلياجر اللذان تتابعا على حكم مقدونيا كملوك. أما زوجته الأخيرة فهي برنيكي ابنة عم زوجته إيوريديس ووصيفتها. توفي بطليموس الأول سنة 282 ق.م. وخلفه ابنه من برنيكي بطليموس الثاني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.