بطليموس الرابع

اعتلى الملك بطليموس الرابع العرش في الرابعة والعشرين من عمره. وكان ضعيف الشخصية وكان الحاكم الفعلي للبلاد هي والدته أونين. لكن والدة بطليموس، أبدت استيائها من سلوك ابنها ورغبت في إبداله بأخيه الأصغر منه سناً، ماجاس. نتيجة لذلك قتلت والدته مسمومة كما قتل أيضاً أخيه وعمه. وفي عهده وقعت الحرب السورية الرابعة عندما حاول الملك السوري أنتيوخيس الثالث غزو مصر. وسقطت مصر في عهده كدولة واتبعت لسوريا بعد أن احتلها جيش أنتوخيوس الثالث.

بطليموس الرابع
(بالإغريقية: Πτολεμαίος Δ΄ Φιλοπάτωρ)‏ 

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد -244
تاريخ الوفاة -205
الزوجة آرسينوي الثالثة  
أبناء بطليموس الخامس  
الأب بطليموس الثالث  
الأم برنيكي الثانية  
إخوة وأخوات
عائلة بطالمة  
الحياة العملية
تعلم لدى إراتوستينس  
المهنة ملك    

و قد ثار الجنود المصريين على حكم بطلميوس وقامت مملكة في الصعيد تحت حكم الملك المصري حور ما شيث Harmachis أو المعروف أحيانا حور ونفر Horwanefer ثم الملك نخاميسAnkmachis لمدة 20 عامًا بين 205 و 185 قبل الميلاد - كما انفصلت الدلتا تحت حكم الثوار وجنود الجيش المصري بعد معركة رفح واستمرت الحرب الأهلية سنين طويلة حتى سقطت قيمة العملة واستعان بطليموس بالمرتزقة يبدو أن بطليموس لعب الورقة الدينية وأقنع الكهنة بالتعاون معه وسجل على حجر رشيد المشهور شكره لكهنة مصر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.