بقعة الشبكية

هذه المقالة هي عن بقعة العين البشرية. لاستخدامات أخرى لمصطلح البقعة، انظر: البقعة (توضيح)

بقعة الشبكية
الاسم اللاتيني
macula lutea
مقطع في العين ،لاحظ أن مستوى المقطع مائل فترى البقعة Macula في وسط العين . ولكنها على جدار العين مقابلة للعدسة

تفاصيل
جزء من شبكية  
معرفات
غرايز ص.1015
ترمينولوجيا أناتوميكا 15.2.04.021  
FMA 58637 
UBERON ID 0000053 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D008266 
دورلاند/إلزيفير 12509252

البقعة أو البقعة الصفراء(في اللاتينية، " بقعة"+ صفراء، " صفراء") بيضوية الشكل ذات بقع صفراء مصطبغة جدا بالقرب من مركز شبكية العين البشرية. فقد يبلغ قطرها حوالي 5 ملم وهي من الخلايا المتشابهه أحيانا تحتوي على اثنتين أو أكثر من طبقات الخلايا العقدية. أما النقرة فهي توجد بالقرب من مركز هذه العقد وهي هوة صغيرة تحتوي على أكبر تجمع من الخلايا المخروطية في العين، وهي مسؤولة عن أوضح صورة تكوّنها العين عند النظر؛ حيث تتجمع وتتركز عليها الأشعة الضوئية الآتية من العدسة مكونة صورة. هذه النقرة تحتوي أيضا على جزئين يسميان parafovea وperifovea .

ونظرا لأن البقعة صفراء اللون فهي تمتص فائض الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية التي تدخل في العين، وتعمل بمثابة واقي طبيعي (مماثلة للنظارات الشمسية) لبقعة الشبكية في العين. ويأتي هذا اللون الأصفر من مما تحتويه لمادة اللوتين وزيازانثين والتي تحتوي على كاروتينات الكزانتوفيل الصفراء المستمدة من الغذاء.

الزيازانثين يهيمن داخل البقعة، في حين يسود اللوتين في أماكن أخرى في شبكية العين. وهناك بعض الأدلة على أن هذه الكاروتينات تحمي المنطقة الصباغية من بعض أنواع الضمور البقعي.

تراكيب في البقعة متخصصة في ارتفاع حدة الرؤية. اما داخل البقعة توجد كل من النقرة والنقيرة والتي تحتوي على كثافة عالية من الخلايا المخروطية التي بها مستقبلات ضوئية عالية الحدة للألوان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.