بلانك (مرصد فضائي)

مركبة بلانك الفضائية هي مرصد فضائي تابع ل الوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء (إيسا) ، تم بناؤه لقياس الاختلافات في إشعاع الخلفية الميكرويفي الكوني الآتية من كل الإتجاهات في الكون. تتمع مركبة بلانك بحساسية عالية تمكنها من قياس هذه الاختلافات بدرجة كبيرة. تم بناء بلانك في مركز "كان منديلو الفضائي بفرنسا بواسطة خبراء "شركة تاليس إلينيا للفضاء". يعتبر بلانك ثالث مركبة فضائية متوسطة الحجم تعدها إيسا في إطار برنامج آفاق 2000 العلمي. أطلق على هذه المركبة في البداية اسم كوبراس/سامبرا ثم تم تغييره إلى بلانك إكراما لعالم الفيزياء الألماني الشهير ماكس بلانك الذي اكتشف نظرية الكم وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 1918.

تم إطلاق بلانك في شهر مايو من سنة 2009، ووصل إلى نقطة لاغرانج 2 في فبراير 2010، وبدأ في مسح السماء للمرة الثانية في نفس الشهر. عند دراسة المعلومات التي جمعها بلانك في هذه المرحلة الأولية، تبين للخبراء أنها ذات جودة عالية، ومن المعتقد أن المعلومات التي سيجمعها بلانك ستساعد في حسم عدد من القضايا العالقة وذلك بحلول نهاية السنة الجارية (2012). ستقوم هذه المهمة بتكملة وتحسين المعلومات التي جمعها مسبار ويلكينسون لقياس اختلاف الموجات الراديوية الذي قام بقياس إشعاع الخلفية الميكرويفي الكوني بدقة أقل وأراد العلماء تحسينها . إن هذه الجودة العالية التي يتمتع بها بلانك ستمكنه من أن يكون مصدرا رئيسيا للمعلومات التي ستساعد على حل بعض المعضلات الفلكية والكونية العالقة (على سبيل المثال: النظريات المتعلقة بالمراحل المبكرة للكون وبنيته، مسألة المادة المظلمة و الطاقة المظلمة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.