بلدوين الخامس

بلدوين الخامس هو بلدوين الخامس ابن غي دي لوزينيان وسيبيلا ملكة أورشليم أخت بلدوين الرابع حكم مملكة بيت المقدس لمدة قصيرة (579 هـ582 هـ/1183-1186م) تحت وصاية خاله جوسلين.[2][3][4]

بلدوين الخامس

معلومات شخصية
الميلاد 1177
القدس
الوفاة 1186
عكا
مكان الدفن كنيسة القيامة  
مواطنة مملكة بيت المقدس  
الأم سيبيلا ملكة أورشليم [1] 
الحياة العملية
المهنة ملك    

توليه للعرش

في (عام 579هـ/ 1183م) اشتد مرض بلدوين الرابع وطلب منه التنازل عن منصبه الملكي لكنه رفض ذلك وعين صهره غي دي لوزينيان وصيا على المملكة، ولكن غي دي لوزينيان برهن على عدم كفاءته وقدرته لذلك قرر بلدوين الرابع إلغاء ما عهد به إليه وأراد إرغامه على طلاق أخته وعين بلدوين الخامس ابن سيبيلا ملكا على القدس وكان دون الخامسة من عمره، وتمّ تتويجه في كنيسة القيامة، وعهد بلدوين الرابع إلى خاله جوسلين الثالث كونت الرها بشؤون رعاية الملك الطفل وعهد الملك بلدوين الرابع إلى كونت طرابلس ريموند الثالث برعاية المملكة وإدارتها .

وفاته

وفي (عام 582 هـ/ 1186م) مات بلدوين الخامس في عكا ،بسبب قتله من قبل امه لاراحته من المرض. وبعد وفاته قام جوسلين بانقلاب ضد ريموند الثالث وأبعده إلى طبريا .

مراجع

  1. المؤلف: داريل روجر لوندي — المخترع: داريل روجر لوندي
  2. "معلومات عن بلدوين الخامس على موقع werelate.org". werelate.org. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "معلومات عن بلدوين الخامس على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "معلومات عن بلدوين الخامس على موقع wikitree.com". wikitree.com. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة المسيحية
    • بوابة ملكية
    • بوابة أعلام
    • بوابة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.