بلغازي (العيدابي)

عيبان وحالياً يسمى بلغازي هو مركز سعودي يتبع لمحافظة العيدابيالتابعة لمنطقة جازان. علما بأن المناطق الجبلية (بلغازي وفيفا وبني مالك وهروب والريث وغيرها من القبائل المجاورة لها تعود إلى قبائل خولان ، وتقع في الجزء الشرقي لمنطقة جازان.

بلغازي
عيبان
تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة منطقة جازان
المسؤولون
أمير المنطقة محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
المحافظ عبد الله بن محمد الظافري[1]
رئيس المركز عبد الله بن علي الحمدي[2]
خصائص جغرافية
إحداثيات 17.278988°N 43.059095°E / 17.278988; 43.059095
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش

بلغازي

الموقع

يقع مركز بلغازي جنوب شرق منطقة جازان يحدها من الشرق بني مالك ومن الشمال جبل صماد وجبال الحشر.

نبذة

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان، في مادة صمد، وصماد جبل، أنشد أبو عمرو الشيباني:

والله لو كنتـم بأعلى تلعةمن روس فيفا أو رؤس صماد
لسمعتم من ثم وقع سيوفناضــرباً بكل مهنــد جمـاد
والله لا يرعى قبيـل بعـدناخضـرا الرمـادة آمناً برشاد

وكانت تمتاز بوجود سوق الخميس الذي كان أكبر سوق في الجنوب اما الان فلم يبقى سوى سوق العيدابي يوم الأربعاء وفي المنطقة ويمتاز بوجود عدد من الأودية مثل وادي جور ووادي القاط. ويوجد بالمركز سوق عيبان يوم الخميس من كل أسبوع، حيث إن سكان أودية وجبال بلغازي وما جاورها ينزلون من قمم الجبال الشاهقة إلى سوق الخميس (سوق عيبان) للتسوق وعرض ما لديهم من سلع وفواكه من مزارعهم الجبلية مما زاد من قوة السوق. ويوجد جزء من السوق لعرض المواشي الجبلية من الضأن والماعز والأبقار للبيع بها حوالي خمسة آلاف ساكن، بعض سكانها يعملون في قطاعات عسكرية ظباط وأفراد والكثير يمتازون بعلمهم حيث أن معظم سكان القرية يعملون معيدين وأساتذة في جامعة جازان وأيضا أطباء ومهندسون ومعلمون وذلك لحرص أهليهم على دخول أبنائهم جامعات في خارج المملكة، يقطن بها شيخ شمل بلغازي الشيخ علي حسن مفرح الغزواني.

انظر أيضا

مصادر

  1. "محافظ العيدابي يبحث آلية تنفيذ مشاريع فرع الشؤون الاسلامية بالمحافظة | صحيفة قبس السعودية". مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "رئيس مركز بلغازي يناقش الخدمات الصحية مع عدد من المسؤولين". صحيفة أثر الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة السعودية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.