بلغراد

بلغراد (بالصربية: Beograd أو Београд باوگرد؛ تلفظ صربي-كرواتي: [bɛˈɔɡrad]) هي عاصمة صربيا وأكبر مدنها على الإطلاق. تقع المدينة عند نقطة التقاء نهريّ الساڤا والدانوب، حيث يلتقي السهل الپانونّي لأوروبا الوسطى بشبه جزيرة البلقان.[8] يصل عدد سكان المدينة نفسها إلى 1.2 مليون نسمة، بينما يصل عدد سكان المناطق المحيطة التابعة إداريًا لبلغراد، إلى 1.7 ملايين نسمة، الأمر الذي يجعل من هذه المدينة إحدى أكبر المدن في جنوب شرق أوروبا.

بلغراد
(بالصربية السيريلية: Београд)‏
(بالصربية اللاتينية: Beograd)‏ 
خط الأفق لـ

 
علم
 

إحداثيات: 44°49′00″N 20°28′00″E  [1]
تقسيم إداري
 البلد مملكة المجر (1025–27 أغسطس 1521)
الدولة العثمانية (28 أغسطس 1521–20 يوليو 1718)
ملكية هابسبورغ (21 يوليو 1718–17 سبتمبر 1739)
الدولة العثمانية (18 سبتمبر 1739–1815)
إمارة صربيا (1815–5 مارس 1882)
مملكة صربيا (6 مارس 1882–30 نوفمبر 1918)
مملكة يوغوسلافيا (1 ديسمبر 1918–21 أبريل 1941)
إقليم القائد العسكري في صربيا (22 أبريل 1941–19 أكتوبر 1944)
مملكة يوغوسلافيا (20 أكتوبر 1944–28 نوفمبر 1945)
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية (7 أبريل 1963–27 أبريل 1992)
جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية   (27 أبريل 1992–4 فبراير 2003)
صربيا والجبل الأسود (4 فبراير 2003–4 يونيو 2006)
صربيا (5 يونيو 2006–)[2][3][4] 
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 359.96 كيلومتر مربع  
ارتفاع 117 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 1378682 (2018)[5] 
الكثافة السكانية 3830. نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 11000 
رمز الهاتف 011 
رمز جيونيمز 792680 
لوحة مركبات
BG 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور بلغراد  - ويكيميديا كومنز 

كانت بلغراد ومحيطها الموقع الذي نشأت فيه أكبر حضارة قبتاريخيّة أوروبية، ألا وهي حضارة "الڤينكا"، التي ظهرت حوالي الألفية السادسة قبل الميلاد،[9][10] وفي العصور القديمة سكنت المنطقة قبيلة تراقيّة داتشيينة أطلقت على نفسها اسم قبيلة سينگي،[11] وقد استمر هؤلاء الناس يقطنون المنطقة حتى عام 279 قبل الميلاد، عندما استوطنت المدينة قبيلة كلتيّة وسمّتها سينگيدون، بمعنى "حصن السينگي"،[9] تيمنًا بالقوم الذين سبقوهم إلى المنطقة.

صُنّفت بلغراد مدينةً كاملةً الحقوق خلال العهد الروماني،[12] وبحلول عام 520م كان الصقالبة، أو السلاڤيون، قد استوطنوها بشكل دائم. عرفت بلغراد 115 حربًا خاضتها أمم مختلفة لتسيطر على المدينة بفعل موقعها الإستراتيجي، وقد تمّت تسويتها بالأرض 44 مرة على يد بعض تلك الجيوش.[13] خضعت بلغراد خلال العصور الوسطى لسيطرة الروم البيزنطيين، والفرنجة، والبلغار، والمجر، والصرب، وفي سنة 1521م فتحها العثمانيون وتحوّلت إلى عاصمة لبشلق سمندرية (بالصربية: Smederevski sandžak)، واستحالت أهم المدن في أوروبا العثمانية،[14] وإحدى أكبر المدن الأوروبية.[15]

سقطت المدينة بيد النمساويين بعد سنوات من الحكم العثماني، ودُمّرت أنحاء كثيرة منها، ولم تستعد مكانتها المرموقة السابقة ومركزها كعاصمة لصربيا حتى عام 1841م، أي بعد اندلاع الثورة الصربية، على أن شمال المدينة بقي في حوزة النمسا إلى أن تفككت الإمبراطورية النمساوية المجرية عام 1918م، بعد ذلك استحالت المدينة عاصمة ليوغوسلاڤيا من سنة 1918 حتى سنة 2003.

تتمتع بلغراد بحكم ذاتي وحكومة خاصة بها، ويُعد وضعها الإداري وضعًا مميزًا وفقًا لما ورد في التنظيم المناطقي لصربيا.[16] تُقسم المناطق الحضرية التابعة للمدينة إلى 17 بلديّة، لكل منها مجلسها الخاص،[17] وهي تُغطي 3.6% من مساحة صربيا، ويقطنها ما نسبته 15% من سكّان البلاد،[18] التي تُعد مركزها الاقتصادي والمالي الرئيسي. تتمتع المدينة باقتصاد منتعش نسبيًا، حيث تُعتبر أكثر المناطق الصربية ازدهارًا من الناحية الاقتصادية.

التسمية

حصدت بلغراد العديد من الأسماء عبر التاريخ، معظمها يُترجم حرفيًا إلى "المدينة البيضاء"، بما فيها الاسم الصربي الحالي "باوگرد"، فهو عبارة عن مزج بين كلمتيّ باو (أبيض، نور) وگرد (بلدة، مدينة)، وفي هذا الاسم شبه كبير بأسماء مدن عديدة أخرى في الوطن السلاڤي، منها: بيلغورود (بالروسية: Бе́лгород) في روسيا، وبيوغراد في كرواتيا.

من الأسماء الأخرى التي عُرفت بها بلغراد عبر التاريخ: سينگيدون، وهو الاسم الذي أطلقته عليها قبيلة "سكورديسكي" الكلتية، وهو يُقسم إلى قسمين، دون(و) بمعنى نزل أو حظيرة أو حصن، وسينگي الذي اختلف اللغويين في تحديد معناه، فبعضهم قال إنه يعني دائرة بالكلتيّة، وبالتالي فإن اسم المدينة يُصبح "الحصن الدائري"، بينما قال البعض الآخر أن هذا اسم بلقاني بائد، يجد مصدره في قبيلة "سينگي" التراقيّة التي استوطنت المنطقة قبل وصول السكورديسكيون.[19] وهناك نظرية أخرى مفادها أن هذا الاسم الكلتي معناه المدينة البيضاء أيضًا، مثله في ذلك مثل الأسماء المعاصرة.

بعد أن سيطرت الإمبراطورية الرومانية على كامل أوروبا الجنوبية، قام الرومان بتغيير اسم المدينة إلى "اليونان البيضاء" (باللاتينية: Alba Graeca)، ولم يظهر اسم باوگرد الحالي إلا سنة 878م، وذلك في رسالة أرسلها البابا يوحنا الثامن إلى بوريس ملك بلغاريا، تحدث فيها عن "المدينة" أو "الحصن الأبيض".[20] قام البلغار بإطلاق اسم "بلغاريا البيضاء" (باللاتينية: Alba Bulgarica) على المدينة طيلة عهد حكمهم للمنطقة،[20] وفي القرون الوسطى، حملت المدينة أسماء أخرى كانت كلها مترادفة تقريبًا، فأطلق عليها الألمان اسم "المدينة الإغريقية البيضاء" (بالألمانية: Griechisch-Weißenburg)،[20] والإيطاليون "القلعة البيضاء" (بالإيطالية: Castelbianco)،[20] والمجريون سمّوها "القلعة البيضاء المجرية"[20] (بالمجرية: Nándorfehérvár ،Lándorfejérvár، أو Nandoralba). وحدهم الروم البيزنطيون أطلقوا على المدينة اسمًا مختلفًا أثناء العصور الوسطى، حيث سمّوها ڤيليگراديون أو ڤيليگرادا، ولمّا فتحها العثمانيون أطلقوا عليها اسمًا عربيًا هو "دار الجهاد" كونهم اتخذوها نقطة الانطلاق والجهاد في أوروبا.

كان الألمان يُخططون لتسمية المدينة "بمدينة الأمير يوجين" (بالألمانية: Prinz-Eugenstadt) بحال فوزهم بالحرب العالمية الثانية وتثبيت أقدامهم في المناطق التي غزوها، وذلك تيمنًا بالأمير النمساوي "يوجين الساڤويوي" الذي انتزعها من يد العثمانيين عام 1717م.[21]

الاقتصاد

مقر مبنى شركة تيلينور صربيا لخدمات الهاتف المحمول في بلغراد.
مبنى المصرف المركزي الصربي في بلغراد.

تتمتع بلغراد بأكثر وأعظم اقتصاد منتعش بين المناطق الصربية، وهي مقر المصرف المركزي الصربي. تتخذ عدّة شركات صربية مهمة من بلغراد مقرًا لها، ومنها: شركة طيران جات، شركة صربيا للاتصالات، تيلينور صربيا، شركة ديلتا القابضة، الشركة الصربية لتأمين الكهرباء، مصرف كوميرسيجيلانا، ولكارباص للنقل العام. كذلك هناك عدّة فروع لشركات دولية، مثل: سوسيتيه جنرال، أسوس،[106] إنتل،[107] موتورولا، MTV أدريا،[108] أطعمة كرافت،[109] كارلسبيرغ،[110] مايكروسوفت، OMV، ينيليڤر، شركة تبغ اليابان، پروكتر وگامبل،[111] وكثير غيرها.[112]

تتم جميع عمليات المضاربة، بالإضافة لبيع وشراء العملات الأجنبية والأوراق المالية، في بورصة بلغراد (بالصربية: Beogradska berza)، وتعتبر بلغراد الجديدة مركز المال والأعمال في المدينة. كان للوضع السياسي المتأزم في البلاد، بالإضافة لمرحلة الانتقال الاقتصادي خلال أواسط عقد التسعينيات من القرن العشرين أثر سيء على بلغراد والبلاد ككل، لا سيما بعد أن فُرضت عليها عقوبات اقتصادية من قبل الدول الكبرى، لعل أبرزها كان حظر الإتجار معها، وكان التضخم المالي قد أهلك اقتصاد المدينة، بعد أن بلغ حدًا لم يُسجل له مثيل في التاريخ المعاصر.[113][114] استطاعت صربيا تخطي مشكلة التضخم في أوسط العقد سالف الذكر، ومنذ ذلك وبلغراد تشهد نموًا متسارعًا، وقد أظهرت دراسة جرت في عام 2009م، أن أكثر من 40% من الناتج المحلي الإجمالي لصربيا يأتي من المدينة، التي تؤمن العمل لحوالي 31,4% من إجمالي القوة العاملة في البلاد.[115] يصل متوسط صافي الدخل الشهري إلى حوالي 46.500 دينار صربي (505€، 760$).[116] أظهرت دراسة أجرتها المديرية العامة الأوروبية للإحصاءات، أن 53% من سكان بلغراد يقتنون حاسوبًا،[117][118] ووفقًا لذات الدراسة، تبيّن أن 39.1% من السكان يستخدم خدمة الاتصال بشبكة الإنترنت في منزله؛ وقد تبيّن أن هذه الأرقام أعلى من تلك الخاصة بالعواصم البلقانية الأخرى، مثل صوفيا وبوخارست وأثينا.[117]

المعالم

المعالم المعماريّة لبلغراد
كاتدرائية القديس ساڤا

كاتدرائية القديس ساڤا (بالصربية: Hram svetog Save) هي كنيسة أرثوذكسية كبرى تُعتبر أكبر الكاتدرائيات في البلقان وإحدى أكبر الكنائس في العالم، وهي مُكرسة للقديس ساڤا مؤسس الكنيسة الصربية الأرثوذكسية. بُنيت الكاتدرائية على هضبة فراتجار، وهي تظهر للناظر من مختلف مواقع المدينة، مما يجعلها معلمًا هامًا من معالمها. يُطلق على هذه الكنيسة اسم "كاتدرائية" على الرغم من أنها ليست مركزًا لبطريركية الصرب الأرثوذكس، وإنما بسبب حجمها الكبير وأهميتها، حتى أن البلغراديون أنفسهم يسمونها "حرم"، وهو اسم آخر للكنيسة في الأرثوذكسية الشرقية.

كاتدرائية القديس ميخائيل، رئيس الملائكة

تُعتبر هذه الكاتدرائية إحدى أهم أماكن العبادة بصربيا عمومًا، وبالمدينة خصوصًا، ويشير إليها السكان عادة باسم الكاتدرائية فقط. شُرع ببنائها عام 1837م وانتهى العمل عليها سنة 1840م، وذلك بأمر من الأمير ميلوش أوبرينوڤيتش. بُنيت الكاتدرائية وفق الطراز المعماري الكنسي التقليدي، وأضيفت إليها بعض لمسات الباروكيه المتأخرة. تتخذ بطريركية الصرب الأرثوذكس من الكاتدرائية مقرًا لها، وتبرز أهميتها الدينية من ناحية أنها تحوي رفات القديسين الصربيين: الملك أسطفان أوروش الثالث، والأمير المطلق أسطفان شتيلجانوڤيتش، والرؤساء الروحيين للكنيسة وثلاثة من آل أوبرينوڤيتش، إحدى الأسر الحاكمة الصربية.

كنيسة القديس باسيل الأستروغي

تقع هذه الكنيسة في ناحية بلغراد الجديدة، وهي أول كنيسة تُبنى في ذاك الموقع من المدينة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ابتدئ العمل على تشييدها سنة 1996م وانتهى في سنة 2001م. وقد لجأ مصمموها إلى النمط المستدير الذي كان يُستخدم في تشييد دور العبادة المسيحية قديمًا، ودمجوه بتصميمهم الخاص، وهو عبارة عن قاعات جانبية، وبرج طويل. ساهم عدد من المؤمنين بتمويل هذا المشروع، وكان أبرزهم الأشخاص محبي القديس باسيل الأستروغي، والذي يُطلقون عليه اسم "صاحب المعجزات".

كنيسة القديس مرقس

تقع هذه الكنيسة في منتزه طاشمادجان على مقربة من البرلمان الصربي. شُيدت الكنيسة في سنة 1833م وانتهى العمل عليها في عام 1859م، وقد كانت في بداية الأمر مبنىً مستطيلاً بسيطًا، إلى أن أمر الأمير ميلوش أوبرينوڤيتش بتطويرها وتحسين بنائها، واستمر ذلك البناء قائمًا حتى بداية الحرب العالمية الثانية عندما تدمر بفعل القصف الجوي النازي، ولم يُعاد بناءها حتى سنة 1948م.

نصب البطل المجهول

نصب البطل المجهول (بالصربية: Spomenik Neznanom junaku)، هو نصب تذكاري مخصص لذكرى شهداء البلاد الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى، وهو يعود للعهد اليوغوسلاڤي، وقد أمر ببناءه آنذاك الملك إسكندر الأول، وأضاف إليه أسماء شهداء الشعوب الأخرى التي دخلت ضمن الدولة اليوغوسلاڤية. تعتبر الحكومة الصربية هذا المعلم اليوم معلمًا ثقافيًا ذو أهمية استثنائية، وبناءً على هذا فهو محمي بصورة مطلقة.[119]

برج جنيكس

يُعرف أيضًا باسم بوابة المدينة الغربية (بالصربية: Zapadna Kapija Beograda)، وهو عبارة عن ناطحة سحاب ذات 35 طابقًا، شُيدت في سنة 1977م وفق النمط البروتاليستي أو الاسمنتي الصافي. يتكون المبنى من برجين يصل بينهما جسر ذو طابقين يعلوه مطعم دوّار. يصل طول المبنى دون احتساب المطعم إلى 115 مترًا، ومع احتسابه يتراوح طوله كاملاً بين 135 و 140 مترًا. يُعتبر ثاني أطول الأبراج في بلغراد وثالثها في أوروبا الشرقية.

برج أڤالا

هو برج مخصص لبث الاتصالات السلكية واللاسلكية، يقع على جبل أڤالا، ويصل ارتفاعه إلى 204.5 أمتار (671 قدمًا). تدمر هذا البرج بفعل قصف قوات حلف شمال الأطلسي لصربيا بتاريخ 29 أبريل سنة 1999م، ولم يتم العمل على إعادة تأهيله حتى تاريخ 21 ديسمبر سنة 2006م، وقد دامت أعمال إعادة البناء قرابة أربع سنوات، وأعيد افتتاح البرج يوم 21 أبريل سنة 2010م.[120] يُعتبر حاليًا أطول مباني صربيا وشبه جزيرة البلقان بأسرها.

الأعلام

الإمبراطور جوڤيان.

المصادر

  1.   "صفحة بلغراد في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. إقتباس: Главни град Републике Србије је Београд.
  3.  "صفحة بلغراد في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4.   "صفحة بلغراد في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. UNdata | record view | City population by sex, city and city type — تاريخ الاطلاع: 17 ديسمبر 2019 — الناشر: United Nations Statistics Division
  6. http://www.beograd.rs/cms/view.php?id=1225698
  7. https://old.kyivcity.gov.ua/files/2018/2/15/Mista-pobratymy.pdf
  8. "City of Belgrade - Why invest in Belgrade?". Beograd.rs. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. "Discover Belgrade". Official Website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. Tasic N, Srejovic D, Stojanovic B (1990). Vinca, Centre of the Neolithic culture of the Danubian region. Project Rastko - E-library of Serb Culture. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  11. "Belgrade Fortress history". Public Enterprise "Belgrade Fortress". مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. Rich, John (1992). The City in Late Antiquity. CRC Press. صفحة 113. ISBN 978-0-203-13016-2. مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. Robert Nurden (2009-03-22). "Belgrade has risen from the ashes to become the Balkans' party city". London: Independent. مؤرشف من الأصل في 08 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  14. "The History of Belgrade". BelgradeNet Travel Guide. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. "Turkish and Austrian Rule". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. "Assembly of the City of Belgrade". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. "Urban Municipalities". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. "2005 Municipal indicators of Republic of Serbia". Statistical Office of Serbia. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. "Ancient Period". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. "History (Byzantine Empire)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. "Opasno neznanje ili nešto više". Danas. مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. Nikola Tasić (1990). "Vinča and its Culture". In Vladislav Popović (المحرر). Vinča: Centre of the Neolithic culture of the Danubian region. Smiljka Kjurin (translator). Belgrade. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. "History (Ancient Period)". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. Kitson, Peter (1999). Year's Work in English Studies Volume 77. Wiley-Blackwell. صفحة 5. ISBN 978-0-631-21293-5. مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. "Philologic Results-". Artfl.uchicago.edu. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. "Constantine I - Britannica Online Encyclopedia". Britannica.com. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. "City of Belgrade - Ancient Period". Beograd.rs. 2000-10-05. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. "History of Zemun". Geocities.com. 1914-07-28. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. "The History of Belgrade". Belgradenet.com. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. Byzantium in the year 1000 نسخة محفوظة 7 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  31. "How to Conquer Belgrade - History". Beligrad.com. 1934-12-16. مؤرشف من الأصل في 21 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. "The History of Belgrade". Belgradenet.com. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. "History (Medieval Serbian Belgrade)". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. "Battle of Maritsa". Encyclopaedia Britannica. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. "Battle of Kosovo". Encyclopaedia Britannica. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. Ćorović, Vladimir (1997). "V. Despot Đurađ Branković". Istorija srpskog naroda (باللغة الصربية). Banja Luka / Belgrade: Project Rastko. ISBN 86-7119-101-X. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) نسخة محفوظة 13 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  37. "The History of Belgrade". Belgradenet.com. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. Tom R. Kovach. "Ottoman-Hungarian Wars: Siege of Belgrade in 1456". Military History magazine. مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. "Romanian Heritage | Heritage / JohnHunyadi". Wiki.viitorulroman.com. 2006-10-15. مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. "Hungary: A Brief History". Mek.oszk.hu. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. "The Rough Guide to Turkey: Belgrade Forest". Rough Guides. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  42. "History (Turkish and Austrian Rule)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. Aleksov, Bojan (2003). "Nationalism In Construction: The Memorial Church of St. Sava on Vračar Hill In Belgrade". Balkanologie. VII (47): 52–53. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. "Belgrade Fortress: History". Razgledanje.tripod.com. 2004-08-23. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. Medaković, Dejan (1990). "Tajne poruke svetog Save" Svetosavska crkva i velika seoba Srba 1690. godine". Oči u oči. Belgrade: BIGZ (online reprint by Serbian Unity Congress library). ISBN 978-86-13-00903-0. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. "History (Liberation of Belgrade)". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  47. Pavkovic, Aleksandar (2001-10-19). "Nations into States: National Liberations in Former Yugoslavia". The Australian National University. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  48. "History". City of Kragujevac official website. مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  49. "History (Important Years Through City History)". Official website. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. Celia Hawkesworth, Voices in the Shadows: Women and Verbal Art in Serbia and Bosnia, Google Books, 2000. Retrieved 16 June 2010.
  51. "History (The Capital of Serbia and Yugoslavia)". Official website. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. Jan Lahmeyer (2003-02-03). "The Yugoslav Federation: Historical demographical data of the urban centers". www.populstat.info. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. "Belgrade and Smederevo" in the 1913 Catholic Encyclopedia - Retrieved on 2007-10-16
  54. Kosanovic, Dejan (1995). "Serbian Film and Cinematography (1896-1993)". The history of Serbian Culture. Porthill Publishers. ISBN 1-870732-31-6. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. "Serbia :: Vojvodina". Balkanology. مؤرشف من الأصل في 6 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. "Serbia :: Belgrade". Balkanology. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  57. WEST.html "Rebecca West's Constantine the Poet" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Serbworldusa.com. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  58. ISBN 86-17-09287-4: Kosta Nikolić, Nikola Žutić, Momčilo Pavlović, Zorica Špadijer: Историја за трећи разред гимназије, Belgrade, 2002, pg. 144
  59. Petrović, Dragan; Arold, R (2001). "Industrija i urbani razvoj Beograda". Industrija. 21 (1–4): 87–94. ISSN 0350-0373. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  60. "Twentieth Century - Innovations in Belgrade". Serbia-info.com (Government of Serbia website). مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2008. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. Stevenson, William (1976). A Man Called Intrepid, The Secret War. New York: Ballantine Books. صفحة 230. ISBN 0-345-27254-4. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. "Part Two the Yugoslav Campaign". THE GERMAN CAMPAIGN IN THE BALKANS (SPRING 1941). مركز التاريخ العسكري لجيش الولايات المتحدة. 1986 [1953]. CMH Pub 104-4. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) نسخة محفوظة 29 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  63. Rubenstein, Richard L (2003). Approaches to Auschwitz: The Holocaust and Its Legacy. Westminster John Knox Press. صفحة 170. ISBN 0-664-22353-2. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  64. "Anniversary of the Allied Bomb Attacks Against Belgrade". Radio-Television of Serbia. 2008-04-17. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  65. "Tekstovi (Texts)". Napredniklub.org. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  66. "Izmedju Srpa i Cekica (Between the hammer and sickle)". Scribd.com. 2009-04-20. مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. "Bioterrorism: Civil Liberties Under Quarantine". الإذاعة الوطنية العامة. 2001-10-23. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. "Prvi udarac Miloševićevom režimu" (باللغة الصربية). Danas. 2006-03-09. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. James L. Graff (1991-03-25). "Yugoslavia: Mass bedlam in Belgrade". TIME. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. "Srbija na mitinzima (1990–1999)" (باللغة الصربية). Vreme. 1999-08-21. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  71. "History (Disintegration Years 1988–2000)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  72. Jane Perlez (1997-02-23). "New Mayor of Belgrade: A Serbian Chameleon". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  73. "NATO bombing". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  74. "Parties, citizens mark October 5". B92. 2007-10-05. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  75. "October 5, 2000". Belgrade official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  76. "Geographical Position". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  77. "Natural Features". Official site. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  78. Gburčik, Verica. Topoclimate and air pollution effects on respiratory diseases occurrences in Belgrade (PDF). Institute of Public Health of Belgrade. مؤرشف من الأصل (PDF) في 7 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  79. Peel, M. C., Finlayson, B. L. and McMahon, T. A. (2007). "Updated world map of the Köppen-Geiger climate classification" (PDF). Hydrol. Earth Syst. Sci. (11): 1641. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: يستخدم وسيط المؤلفون (link) .
  80. "Climate". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  81. m&c News (2007-07-24). "Record-breaking heat measured in Belgrade". مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  82. "World Weather Information Service - Belgrade". مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  83. "Climatological Normals of Belgrade". مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  84. "Councilors of the Assembly of the City of Belgrade". Official site. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  85. "2005 Municipal indicators of Republic of Serbia". Statistical Office of the Republic of Serbia. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  86. BLIC online: Singidunum - okrugli grad نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  87. The History of Belgrade نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  88. Belgradenet.com. "The History of Belgrade: Middle Ages - Turkish Conquest - Liberation of Belgrade". www.belgradenet.com. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  89. The YUGOSLAV FEDERATION : urban population نسخة محفوظة 21 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  90. "The YUGOSLAV FEDERATION : urban population". www.populstat.info. مؤرشف من الأصل في 01 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  91. Град Београд – Насловна نسخة محفوظة 25 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  92. "Facts (Population)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  93. "Birački spisak" (باللغة الصربية). Zavod za informatiku i statistiku Grada Beograda. 2007. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  94. "Процена броја становника у београду 2016". Belgrade Statistical Bureau. مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  95. Refugee Serbs Assail Belgrade Government: واشنطن بوست, Tuesday, June 22, 1999. نسخة محفوظة 03 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  96. "Stranci tanje budžet". Novosti.rs. مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  97. "Kinezi Marko, Miloš i Ana" (باللغة الصربية). Kurir. 2005-02-20. مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  98. Biljana Vasić (2001-01-15). "Kineska četvrt u bloku 70" (باللغة الصربية). Vreme. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  99. Vesna Peric Zimonjic (2005-12-07). "A unique friendship club in Belgrade". Dawn - International. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  100. Francesca Ciriaci (1999-04-11). "Government, public diverge in assessment of Kosovo crisis". جوردان تايمز. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  101. "Chinese and Iraqi immigrants receive quiet welcome". international. 2007-05-31. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  102. Imamović, Mustafa (1996). Historija Bošnjaka. Sarajevo: BZK Preporod. ISBN 9958-815-00-1
  103. Interview With Mr. Damjan Iskrenov* and Mr. Shikir Bujukov* from the Village of Kochan – Pomaks from Chech, Western Rodop Mountains (Pirin Part of Macedonia), R. Of Bulgaria نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  104. READING ROOM 3: Raw deal for the Pomaks نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  105. Помаците искат да бъдат признати като етнос نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  106. "Asus otvorio regionalni centar u Beogradu :: emportal :: Ekonomske vesti iz Srbije". Emportal.rs. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  107. "Centar kompanije `Intel` za Balkan u Beogradu - Srbija deo `Intel World Ahead Program`". E kapija. مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  108. "Vesti dana : MTV se preselio u Beograd : POLITIKA". Politika.rs. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  109. "Beograd će biti regionalni centar :: emportal :: Ekonomske vesti iz Srbije". Emportal.rs. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  110. "Beograd konkuriše Beču". Politika. 2008-02-21. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  111. "Procter&Gamble Belgrade". Pgbalkans.com. مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  112. "JTI u Srbiju ulaže oko $100 mil" (باللغة الصربية). B92 Biz. 2007-04-24. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  113. Watkins, Thayer. "The Worst Episode of Hyperinflation in History: Yugoslavia 1993-94". Episodes of Hyperinflation. San José State University Department of Economics. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  114. Taylor, Bryan. "Countries that Suffered the Greatest Inflation in the Twentieth century". The Century of Inflation. Global Financial Data. صفحات 8, 10. مؤرشف من الأصل (Word document) في 08 أغسطس 2007. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  115. "Privreda Beograda" (باللغة الصربية). Economic Chamber of Belgrade. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  116. "Prosecna zarada u Beogradu 46.391 dinar". Smedia.rs. 2010-01-26. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  117. "U Srbiji sve više računara". Politika.rs. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  118. Almost 98% of companies in Serbia are computerised - Economy.rs نسخة محفوظة 27 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  119. (بالصربية) "Spomenik neznanom junaku na Avali". اطلع عليه بتاريخ 13 avril 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  120. Naš toranj نسخة محفوظة 16 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  121. "Culture and Art (Cultural Events)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  122. "The biography of Ivo Andrić". The Ivo Andrić Foundation. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  123. "Borislav Pekić - Biografija" (باللغة الصربية). Project Rastko. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  124. Joseph Tabbi (2005-07-26). "Miloš Crnjanski and his descendents". Electronic Book Review. مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  125. "[[ميشا سليموفيتش]] - Biografija" (باللغة البوسنية). Kitabhana.net. مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); وصلة إنترويكي مضمنة في URL العنوان (مساعدة)
  126. "Beogradska rock scena je otišla u ilegalu" (باللغة الصربية). Glas.ba. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  127. John Shepherd (2005). Continuum encyclopedia of popular music of the world. 3–7. Continuum. صفحة 142. ISBN 978-0-8264-7436-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  128. Aleksandar Pavlić (2005-02-09). "Beogradski Sindikat: Svi Zajedno" (باللغة الصربية). Popboks magazine. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  129. S. S. Todorović (2004-01-30). "Liričar među reperima" (باللغة الصربية). Balkanmedia. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  130. "Serbian ballad wins Eurovision Song Contest - Belgrade hosts in 2008". هلسنغن سانومات. 2007-05-14. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  131. Tatjana Cvjetićanin. "From the history of the National Museum in Belgrade". National Museum of Serbia. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  132. "Miroslav's Gospel" or "Mирослављево јеванђеље"المكتبة الرقمية العالمية. Primary source Cyrillic manuscripts on parchment in Cyrillic uncial (the Cyrillic script that developed from Greek in the 9th century). نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  133. "Museums 3". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  134. "Museums 2". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  135. "Museums". Official website. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  136. "Military Museum". الكوكب الوحيد. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  137. "Lična karta Muzeja ratnog vazduhoplovstva" (باللغة الصربية). Museum of Air force Belgrade. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2006. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  138. "About the museum". Nikola Tesla Museum. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  139. "City of Belgrade - Museums 1". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  140. "Cultural institutions:Museum of African Art". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  141. "Action programme 2006 for Serbia: Support to the Yugoslav Film Archive" (PDF). European Agency for Reconstruction. 2006-01-01. مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  142. "New Depository for the Yugoslav Film Archive's treasure". SEECult.org, Culture Portal of Southeastern Europe. 2007-06-07. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  143. Nicholas Comrie, Lucy Moore (2007-10-01). "Zemun: The Town Within the City". B92 Travel. مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  144. Zoran Manević. "Architecture and Building". معهد ماساتشوستس للتقنية website. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  145. Prof. Dr. Mihajlo Mitrović (2003-06-27). "Seventh Belgrade triennial of world architecture". ULUS. مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  146. Laura Wolfs (2010-06-21). "A Palacial Tour". Balkan Insight. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  147. "Ada Ciganlija". Tourist Organization of Belgrade. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2010. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  148. Ana Nikolov (2005-07-29). "Beograd – grad na rekama". Institut za Arhitekturu i Urbanizam Srbije. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  149. "Zbogom, oazo!" (باللغة الصربية). Kurir. 2006-05-23. مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  150. Beoinfo (2005-08-04). "Prirodno dobro "Veliko ratno ostrvo" stavljeno pod zaštitu Skupštine grada" (باللغة الصربية). Ekoforum. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  151. Eve-Ann Prentice (2003-08-10). "Why I love battereBelgrade". London: The Guardian Travel. مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2007. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  152. Seth Sherwood (2005-10-16). "Belgrade Rocks". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  153. Barbara Gruber (2006-08-22). "Belgrade's Nightlife Floats on the Danube". دويتشه فيله. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  154. "Slovenci dolaze u jeftin provod" (باللغة الصربية). Glas Javnosti. 2004-12-21. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  155. "U Beograd na vikend-zabavu" (باللغة الكرواتية). Večernji list. 2006-01-06. مؤرشف من الأصل في 06 يناير 2006. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  156. Gordy, Eric D. (1999). "The Destruction of Musical Alternatives". The Culture of Power in Serbia: Nationalism and the Destruction of Alternatives. Penn State Press. صفحات 121–122. ISBN 0-271-01958-1. مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  157. "Intro". Club "Akademija". مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  158. "Klub Studenata Tehnike - O nama" (باللغة الصربية). مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  159. David Galić (2010-02-22). "Studentski Kulturni Centar". Balkan Insight. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  160. "Skadarlija". Tourist Organisation of Belgrade. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  161. "Znamenite građevine 3" (باللغة الصربية). Official site. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  162. "Beogradska Industrija Piva AD". SEE News. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  163. Scurlock, Gareth (2008-11-04). "Europe's best nightlife". London: Official site. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 11 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  164. "The world's top 10 party towns". The Sydney Morning Herald. 2009-11-09. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  165. "Sport and Recreation". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  166. "Universiade 2009 (Belgrade)". FISU. مؤرشف من الأصل في 09 فبراير 2008. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  167. "Factsheet: The Olympic Summer Games Update – January 2010" (PDF). International Olympic Committee. مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  168. "Sport and Recreation (Stadiums)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  169. "Sport and Recreation (Sport Centers and Halls)". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  170. "Venues". EYOF Belgrade 2007. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  171. "Tipsarevic sends Serbia into first Davis Cup final". Davis Cup official website. 2010-09-19. مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 سبتمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  172. "Medijski javni servis građana" (باللغة الصربية). Radio Television of Serbia. 2008-11-13. مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  173. Jared Manasek (2005-01). "The Paradox of Pink". Columbia Journalism Review. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  174. "B92 na 8.598. mestu na svetu" (باللغة الصربية). B92. 2006-09-01. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  175. "The University of Belgrade – The Seedbed of University Education". Faculty of Law of University of Belgrade. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  176. "Word by the Rector". جامعة بلغراد. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  177. "Education and Science". Official website. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  178. "Statistics". Public Transport Company "Belgrade". مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  179. "Belgrade Bypass, Serbia". CEE Bankwatch network. مؤرشف من الأصل في 9 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  180. "1. faza prve deonice Unutrašnjeg magistralnog poluprstena" (PDF) (باللغة الصربية). الإدارة البلغرادية للبناء والعقارات /EBRD. 2005-07-01. مؤرشف من الأصل (PDF) في August 9, 2007. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  181. "Luka Beograd AS - Istorijat" [History of the Port of Belgrade] (باللغة الصربية). Port of Belgrade. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  182. "Airports and Flying fields". Aviation guide through Belgrade. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  183. "Regionalni centar putničkog i kargo saobraćaja" (باللغة الصربية). Danas. 2005-05-20. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  184. "www.beg.aero | Nikola Tesla Belgrade Airport | News". Airport-belgrade.rs. مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  185. "Železnice Srbije - Red voznje za Beovoz i BG:VOZ". Serbian railways. مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  186. Grad Beograd - Beovoz نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  187. "International Cooperation". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  188. "Beograd: Međunarodni odnosi". Stalna konferencija gradova i opština Srbije. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  189. "Council okays peace committees: Lahore and Chicago to be declared twin cities". The Post. 2007-01-28. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  190. "Bratimljenje Beograda i Krfa". B92. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  191. Gradonačelnici Beograda i Ljubljane potpisali sporazum o bratimljenju dva glavna grada نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  192. "Sister Cities". Beijing Municipal Government. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  193. "Saradnja Beograda i Šendžena". B92. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  194. "City of Belgrade - International Cooperation". Beograd.rs. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  195. "Received Decorations". Official website. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  196. "Beograd - grad heroj". RTV Pink. 2009-11-06. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  197. "European Cities of the Future 2006/07". fDi magazine. 2006-02-06. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  198. Aleksandar Miloradović (2006-09-01). "Belgrade - City of the Future in Southern Europe" (PDF). TheRegion, magazine of SEE Europe. مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  199. "The World According to GaWC 2008". Globalization and World Cities Study Group and Network (GaWC). Loughborough University. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  200. Lambiek Comiclopedia. "Enki Bilal". مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  201. Kabila: Dok sam živ neću priznati nezavisno Kosovo نسخة محفوظة 31 يناير 2010 على موقع واي باك مشين.

    مراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة جغرافيا
    • بوابة الدولة العثمانية
    • بوابة صربيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة بلغراد
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.