بليم

بليم (بالبرتغالية: Belém، وهو الاسم البرتغالي لمدينة بيت لحم) هي بلدية برازيلية، وهي عاصمة ولاية بارا في شمال البلاد وأكبر مدينة فيها. وهي بوابة لنهر الأمازون بمينائها المزدحم ومطارها ومحطة الحافلات والقطارات. تقع بيليم على نهر بارا وتبعد نحو 100 كم من المحيط الأطلسي، والنهر هو جزء من نهر الأمازون، وتفصله جزيرة ماراجو عن الجزء الأكبر من دلتا الأمازون. يبلغ عدد سكانها 1,439,561 نسمة – أو 2,249,405 بحساب المنطقة العمرانية – ليكون ترتيبها الحادي عشر بين أكبر المدن من حيث السكان في البرازيل، فضلا عن كونها السادسة عشرة من حيث أهميتها الاقتصادية. وهي ثاني أكبر مدينة في المنطقة الشمالية بعد ماناوس عاصمة ولاية الأمازون.

  

بليم
(بالبرتغالية: Belém)‏ 
 

علم شعار

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 12 يناير 1616 
تقسيم إداري
البلد البرازيل  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى بارا  
خصائص جغرافية
إحداثيات 1°27′21″S 48°30′14″W  
المساحة 1059.458 كيلومتر مربع  
الارتفاع 10 متر  
السكان
التعداد السكاني 1499641 (تقدير ) (1 يوليو 2020) 
الكثافة السكانية 1415. نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م−03:00  
الرمز البريدي
66000-000 
الرمز الهاتفي 091 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3405870 
معرض صور بليم  - ويكيميديا كومنز 

تأسست بيليم في عام 1616 من قبل مملكة البرتغال، وكانت أول مستعمرة أوروبية في منطقة الأمازون ولكنها لم تصبح جزءا من البرازيل حتى عام 1775. يحوي الجزء الأحدث من المدينة مباني حديثة وناطحات سحاب. يحتفظ القسم الاستعماري بالساحات المليئة بالأشجار والكنائس والبلاط الأزرق التقليدي. المدينة لها تاريخ غني بالهندسة المعمارية من الحقبة الاستعمارية. وقد شهدت في الآونة الأخيرة طفرة بناطحات السحاب.

تعرف بيليم أيضا باسم متروبوليس الأمازون البرازيلية أو مدينة أشجار المانجو (بالبرتغالية: Cidade das Mangueiras) بسبب وجود عدد كبير من تلك الأشجار في المدينة. غالبا ما يشير البرازيليون للمدينة باسم بيليم دو بارا بدلا من بيليم فقط، في إشارة إلى اسم المدينة السابق، سانتا ماريا دي بيليم دو غراو بارا، وكذلك لتمييزها عن المدن الأخرى بذات الاسم في البرازيل. وسميت المدينة على مدينة سانتا ماريا دي بيليم في لشبونة، والتي تعرف أيضا باسمها الأقصر، بيليم.

يوجد في مدينة بيليم مطاران: مطار فال دي كايس الدولي، الذي يربط المدينة مع بقية البرازيل وغيرها من المدن في أمريكا الجنوبية، وكذلك مطار بروتاسيو دي أوليفيرا (الذي كان يسمى سابقا مطار جوليو سيزار) المخصص للطيران العام. والمدينة هي أيضا موطن لجامعة بارا الاتحادية وجامعة ولاية بارا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.