بلي (قبيلة)

قبيلة بلي هي قبيلة قضاعية حميرية من قبائل شمال وغرب شبه الجزيرة العربية، وتسكن اليوم عددا من الدول منها السعودية ومصر والأردن وسوريا وفلسطين وغيرها من الدول العربية وصولاً إلى إسبانيا (الأندلس قديما). في فترة ما قبل الإسلام، سكنت الفروع الجنوبية للقبيلة شمال غرب شبه الجزيرة العربية وأقامت علاقات وثيقة مع المجتمعات اليهودية المقيمة في واحاتها، بينما استقر الفرع الشمالي في شرق الأردن وعملوا كمساعدين للإمبراطورية البيزنطية. مع ظهور الإسلام، اعتنق سكان بلي في المدينة المنورة هذا الدين وقتل العديد منهم في قتال قريش.

لعبت بلي دورًا بارزًا في الفتح الإسلامي لمصر وتم نقل جزء كبير من القبيلة إلى المنطقة. كانت مستوطناتهم في البداية في مصر الوسطى ولكنهم هاجروا في نهاية المطاف إلى السودان خلال الحكم المملوكي وساهموا بشكل كبير في تعريب المنطقة وإسلامها. ظلت القبيلة نشطة في شبه الجزيرة العربية حتى أواخر الحرب العالمية الأولى وحروب الحدود بين إمارة شرق الأردن والمملكة العربية السعودية حتى عام 1932.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.