بنجامين فرانكلين

بنجامين فرانكلين (بالإنجليزية: Benjamin Franklin)‏ (ولد في 17 يناير، 1706 وتوفي 17 أبريل، 1790) واحد من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية. كان مؤلفاً طابعاً صاحب هجاء سياسي؛ عالم ومخترع ورجل دولة ودبلوماسي. كان شخصية رئيسية في التنوير وتاريخ الفيزياء، حيث كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء. اخترع مانع الصواعق والنظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين كما أنه هو أول من ابتكر كلمة Electricity التي تعني كهرباء بالعربية كما أنه أول من درس الكهرباء علميا من بعد طالس في حقبة الثورة الصناعية كما أنه هو من أثبت أن البرق عبارة عن كهرباء عندما قام بتجربة خطرة كادت أن تودي بحياته عرّض فيها طائرة هوائية للصواعق فانجذبت نحوها فلما اندلعت بها الصاعقة احترقت من فورها. وساهم أيضاً في ابتكار فكرة تقديم الساعة وهي المعروفة بالتوقيت الصيفي واتخذت الفكرة حيز الجدية بعد الحرب العالمية الأولى. وكانت من أوائل الدول في تنفيذها ألمانيا وبريطانيا.

بنجامين فرانكلين
(بالإنجليزية: Benjamin Franklin)‏ 
بنجامين فرانكلين

معلومات شخصية
الميلاد 17 يناير 1706(1706-01-17)
بوسطن  
الوفاة 17 أبريل 1790 (84 سنة)
فيلادلفيا  
سبب الوفاة التهاب الجنبة  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
إخوة وأخوات
مناصب
سفير الولايات المتحدة إلى فرنسا  
في المنصب
14 سبتمبر 1778  – 17 مايو 1785 
 
سفير الولايات المتحدة لدى السويد  
في المنصب
28 سبتمبر 1782  – 3 أبريل 1783 
 
الحياة العملية
المدرسة الأم تعليم منزلي  
المهنة كاتب ،  وسياسي ،  وناشر ،  وطباع  ،  ومنظر سياسي  ،  ومخترع ،  وناشط سياسي ،  ورجل دولة ،  ودبلوماسي ،  وموسوعي ،  ولاعب شطرنج   ،  ومصمم ،  وموسيقي ،  وفيلسوف سياسي  ،  وكاتب سير ذاتية ،  وأمين مكتبة ،  وصحفي ،  واقتصادي ،  وفيزيائي ،  ومحرر    
اللغات الإنجليزية  
موظف في جامعة بنسيلفانيا  
الرياضة شطرنج  
بلد الرياضة الولايات المتحدة  
الجوائز
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
وسام كوبلي   (1753)
الدكتوراه الفخرية من جامعة سانت أندروز    
التوقيع
 

ولد في بوسطن بولاية ماساتشوستس وتعلم الطباعة من أخيه الأكبر وأصبح محرراً وطابعاً وتاجر مع إحدى صحف مدينة فيلادلفيا. أصبح ثرياً جداً وكاتب وناشر بور ريشتردز ألماناك وبنسيلفانيا جازيت. كان مهتماً بمجالي العلوم والتكنولوجيا، واكتسب شهرة دولية بسبب تجاربه الشهيرة. لعب دوراً أساسياً في تحسن العلاقات الأمريكية الفرنسية في الفترة بين 1775 و1776. في آخر حياته، أصبح أحد أبرز دعاة إلغاء حكم الإعدام وبعد وفاته كرمته أمريكا بطبع صورته على ورقة العملة الوطنية من فئة المئة دولار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.