بوروسيا دورتموند

نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09 (بالألمانية: Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund) ويعرف اختصارًا باسم بوروسيا دورتموند (بالألمانية: Borussia Dortmund) وأحيانًا دورتموند (بالألمانية: Dortmund) هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909، ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية شمال الراين-وستفاليا في ألمانيا. يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا. وهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا.

بوروسيا دورتموند

الاسم الكامل نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم 09
Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund
اللقب Die Borussen (البوروسيون)
Die Schwarzgelben (الأسود والأصفر)
أُسُود الفيستفاليا
شعار النادي Echte Liebe (الحب الحقيقي)
الاسم المختصر BVB
الألوان           الأسود والأصفر
تأسس عام 1909
الملعب الملعب الفيستفالي، دورتموند
(السعة: 81.365)
البلد  ألمانيا
الدوري البوندسليغا
2019–20 الوصيف
الإدارة
الرئيس رينهارد روبال
رئيس مجلس الإدارة هانز يواخيم فاتسكه
المدرب إيدين تيرزيتش
الموقع الرسمي www.bvb.de
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة مايكل زورك (572 مباراة)
الهداف ألفريد برايسلر (174 هدفاً)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الألماني (8)
كأس ألمانيا (4)
كأس السوبر الألماني (6)
دوري غرب ألمانيا (6)
كأس ولاية وستفاليا (1)
الدولية دوري أبطال أوروبا (1)
كأس الكؤوس الأوروبية (1)
كأس الإنتركونتيننتال (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي بوروسيا دورتموند موسم 2020–21

يعد نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته على الصعيد المحلي والقاري. محليًا استطاع دورتموند الفوز بثمانية عشر بطولة محلية موزعة كالتالي؛ لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 4 مرات، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر الألماني 6 مرات. بينما على الصعيد القاري والأوروبي، حصد الفريق 3 بطولات، وهي دوري أبطال أوروبا في موسم 1996–97 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس الإنتركونتيننتال في 1997.

يلعب بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني، ويخوض كل مباراياته الرسمية على الملعب الفيستفالي والمعروف باسم سيغنال إيدونا بارك، والذي يتسع لعدد 81.365 متفرجًا. ألوان الفريق الرسمية هي الأسود والأصفر، ولهذا أطلقوا على أنفسهم اسم (بالألمانية: die Schwarzgelben) والتي تعني الأصفر والأسود. يعد بوروسيا الغريم التقليدي لنادي بايرن ميونخ، ولهذا تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو". بحسب تقرير ديلويت لأغنى أندية العالم والذي يصدر سنويًا بواسطة شركة ديلويت توش توهماتسو يُعتبر نادي دورتموند ثاني أغنى نادي في ألمانيا بعد بايرن ميونخ، ويعتبر من أغنى الأندية في أوروبا.

شعار الفريق هو الحُب الحقيقي (بالألمانية: Echte Liebe).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.