بول بريمر

بول بريمر مواليد 1941 عينه الرئيس الأمريكي جورج بوش رئيسا للإدارة المدنية للإشراف على إعادة إعمار العراق في 6 مايو 2003. قبل تعيينه في ذلك المنصب كان بول بريمر يرأس شركة استشارية للأزمات، تابعة لشركة مارش وماكلينان، وهي شركة تقدم خدمات للشركات لمساعدتها على التعامل مع أو التعافي من أي أزمة قد تواجهها مثل الكوارث الطبيعية، واستعادة منتجاتها من الأسواق، والعنف في مكان العمل والإرهاب.

هذه المقالة غير مكتملة، وينقصه معلومات عن تعيينه رئيسا لسلطة الإئتلاف في العراق عقب الإحتلال الأمريكي، والقوانين التي صدرت تحت سلطته وغيرها من الجوانب المتعلقة بالعراق. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة المزيد من المعلومات.
بول بريمر

رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة
في المنصب
12 مايو 2003 – 28 يونيو 2004
رئيس الوزراء محمد بحر العلوم
إبراهيم الجعفري
أحمد الجلبي
إياد علاوي
جلال طلباني
عبد العزيز الحكيم
عدنان الباججي
محسن عبد الحميد
محمد بحر العلوم
مسعود البرزاني
عزالدين سليم
غازي عجيل الياور[1]
النائب جيرمي غرينستوك
صدام حسين
غازي عجيل الياور
سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى هولندا
في المنصب
أغسطس 31, 1983 – أغسطس 25, 1986
الرئيس رونالد ريغن
معلومات شخصية
اسم الولادة لويس بول بريمر الثالث
الميلاد 30 سبتمبر 1941
هارتفورد، كونيتيكت, كونيتيكت, الولايات المتحدة
مواطنة
الولايات المتحدة  
الزوجة فرانسيس ونفيلد Frances Winfield
أبناء 2
عدد الأولاد 2  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ييل
كلية هارفرد للأعمال
معهد الدراسات السياسية بباريس
المهنة سياسي ،  ودبلوماسي  
الحزب الحزب الجمهوري
اللغات الإنجليزية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب غزو العراق  
الجوائز

كان بريمر قد انضم إلى السلك الدبلوماسي عام 1966، حيث كان مسؤولا سياسيا، واقتصاديا وتجاريا في سفارتي بلاده في أفغانستان ومالاوي. وفي الفترة بين عامي 1976-1979 كان نائب السفير والقائم بأعمال السفير في سفارة أمريكا بأوسلو في النرويج. كما تولى منصب المساعد التنفيذي والمساعد الخاص لستة من وزراء الخارجية الأمريكيين. وعين الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، بريمر سفيرا لبلاده في هولندا لمدة ثلاث سنوات منذ 1983. وفي عام 1986 عين سفير في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب، حيث كان مسؤولا عن تطوير وتنفيذ السياسات الدولية لمكافحة الإرهاب التي تتبعها الولايات المتحدة. كما كان كبير مستشاري الرئيس ووزير الخارجية الأمريكيين بشأن الإرهاب في الأعوام الثلاثة التالية.

وعقب 23 عاما قضاها في السلك الدبلوماسي انضم بريمر إلى شركة كيسينجر اسوشيتس، وهي شركة استشارات يرأسها وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر عام 1989. ويحمل بريمر شهادة بكالوريوس من جامعة ييل، وشهادة من معهد الدراسات السياسية التابع لجامعة باريس ودرجة ماجستير من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد.

أصدر بول بريمر كتاباً تكلم فيه عن عمله في العراق: "عام قضيته في العراق: النضال لبناءِ غدٍ مرجو" (بالإنجليزية: My year in IRAQ).

المراجع

    • بوابة أعلام
    • بوابة العراق
    • بوابة السياسة
    • بوابة الولايات المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.