بونوبو

بونوبو (الاسم العلمي: Pan paniscus) ، (بالإنجليزية: Bonobo) وكان يسمى حتى وقت قريب بالشيمبانزي القزم (بالإنجليزية: Pygmy Chimpanzee) وأحياناً، القزم أو شيمبانزي گراسيل Gracile Chimpanzee،[4] هو من القردة العليا وأحد نوعين يكونا جنس البَعَام. النوع الآخر في جنس Pan هو Pan troglodytes، أو الشمپانزي الشائع. وبالرغم من أن الاسم "شمپانزي" يستخدم أحياناً للإشارة إلى كلا النوعين معاً، إلا أنه عادة ما يـُفهم على أنه إشارة إلى الشمبانزي الشائع.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بونوبو


حالة الحفظ  

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط) [1]
المرتبة التصنيفية نوع [2][3] 
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: رئيسيات
الفصيلة: قردة عليا
الجنس: بعام
النوع: P. paniscus
الاسم العلمي
Pan paniscus [2][3]
Schwarz, 1929
فترة الحمل 8 شهر  
مناطق توزع البونوبو

معرض صور بونوبو  - ويكيميديا كومنز 

يعتبر قرد البونوبو أقرب القرود من الإنسان، حيث يشترك معه في الجينات بنسبة 99%.

طريقة معيشته

تعيش البونوبو في أواسط أنغولا في محمية وطنية تسمى "محمية سولانجا" تبلغ مساحتها نحو 36.000 كيلومترمربع. يعيش البونوبو في جماعات قد تصل إلى 120 عضو ، وتسوده الإناث ويعيشون مع بعضهم البعض في توائم وسلام . ويعتقد الباحثون أن سر السلام الذي يعم مجتمع قرود شيمبانزي البونوبو إلى سيادة الإناث في هذا المجتمع حيث لا تمانع الإناث من تلبية الرغبات الجنسية للذكور ، فتهدأ الذكور ولا تتعارك وتسير حياتهم سلسة بلا عنف . وتدافع الإناث عن الصغار بكل حزم .

يبنون عروشا من الفروع وأوراق الشجر على الأشجار ، ينامون عليها ويلعب عليها الصغار. يتغذون على الفاكهلة والبندق والحبوب والأعشاب الخضراء والأزهار وقشر الأشجار. كما يكملون غذاهم باليرقات والنمل.

بونوبو يصتاد النمل باستخدام فرع.

تلعب الصغار بالقرب من الأمهات اللاتي يحميهم وتدافع عنهم . وأحيانا يعتلي الصغار أمهاتهم أثناء اللعب ويركبونهن مثل الفرسان. وتبقى الذكور طوال عمرهم مع المجموعة ، وأحيانا تتجول الإناث في الغربة لإغراء الذكور.

مراجع

  1. معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 15932 — تاريخ الاطلاع: 4 يناير 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2019.3
  2. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 22 يونيو 2000
  3. وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=12100797 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  4. Frans de Waal, Frans Lanting (1997) Bonobo: The Forgotten Ape، University of California Press

    وصلات خارجية

    • بوابة رئيسيات
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة الأنواع المنقرضة والمهددة بالانقراض
    • بوابة ثدييات
    • بوابة الكونغو
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.