بوهيميان رابسودي

بوهيميان رابسودي (بالإنجليزية: Bohemian Rhapsody)‏ هي أغنية لفرقة الروك البريطانية كوين، وهي من تأليف فريدي ميركوري على ألبوم الفرقة ليلة في دارالأوبرا الذي أنتج عام 1975، وهو عبارة عن متتابعة مدتها ست دقائق، وتتكون من عدة أقسام بدون لازمة: مقدمة، مقطع أغنية، مقطع أوبرالي، مقطع هارد روك ومقطع ختامي. تعتبر الأغنية أهم أمثلة نوع البروغريسيف روك في السبعينات، وكانت الأغنية هي الأكثر تكلفة في زمن إصدارها، رغم أنه لا يمكن تحديد تكلفة الإنتاج بدقة.

بوهيميان رابسودي
أغنية كوين
من ألبوم ليلة في دارالأوبرا
الوجه الثاني "I'm in Love with My Car"

"Death on Two Legs (Dedicated to...)" (بولندا)

"Sweet Lady " (تركيا)
الفنان كوين
تاريخ الإصدار 1975 
التسجيل إيمي ،  وإليكترا ريكوردز  
النوع بروغريسيف روك ،  وهارد روك  
المدة 5:57
الكاتب فريدي ميركوري  
تلحين فريدي ميركوري  

حققت الأغنية نجاحا تجاريا كبيرا عند إصدارها، حيث تصدرت قائمة أغاني المملكة المتحدة لتسعة أسابيع وبيع منها أكثر من مليون نسخة بحلول نهاية يناير 1976. ثم وصلت للمركز الأول ثانية في عام 1991 لمدة خمسة أسابيع أخرى عندما أعيد إصدار نفس النسخة القديمة، لتصبح في النهاية صاحبة ثالث أفضل مبيعات في المملكة المتحدة على الإطلاق. كما أنها الأغنية الوحيدة التي تصدرت قائمة عيد الميلاد مرتين من نفس الفنان. وتصدرت قوائم الأغاني في العديد من الأسواق الأخرى، بما في ذلك كندا وأستراليا ونيوزيلندا وأيرلندا وهولندا، وأصبحت فيما بعد إحدى من أفضل الأغاني مبيعا على الإطلاق. أما في الولايات المتحدة، فقد بلغت الأغنية ذروتها في المركز التاسع في إصدارها الأصلي عام 1976. وعادت إلى قائمة بيلبورد في المركز الثاني في عام 1992 بعد وفاة فريدي ميركوري في عام 1991، فضلا عن ظهورها في فيلم عالم واين، الذي أحيى شعبيتها في البلاد من جديد.

ورغم أن ردود النقاد كان مختلطة في البداية، إلا أن الأغنية لا تزال إحدى أشهر أغاني كوين وغالبا ما توضع على القوائم الحديثة بين أعظم الأغاني على الإطلاق. ورافق هذه الأغنية فيديو ترويجي اعتبر رائدا من قبل عديد باحثي الموسيقى. وذكرت مجلة رولينج ستون: "تأثيرها لا يمكن المبالغة فيه، حيث أنها ابتكرت الفيديو كليب عمليا قبل سبع سنوات من بدء بث قناة إم تي في على الهواء". في عام 2004، تم إدخال "بوهيميان رابسودي" إلى قاعة مشاهير غرامي. في عام 2012، تصدرت الأغنية قائمة استطلاع آي تي في الوطني في المملكة المتحدة عن "الأغاني المفضلة لدى الأمة" ضمن أكثر من 60 عاما من الموسيقى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.