بويغيات

البويغيات أو الفطريات البويغية (الاسم العلمي: Microsporidia) هي شعبة من الفطريات. والفطريات البويغية تشكل مجموعة من الطفيليات وحيدة الخلية التي تنتج الأبواغ. واعتبرت هذه المجموع في سابق ضمن الأوليات أو الطلائعيات ولكنها الآن ضمن الفطريات أو ضمن مجموعة شقيقة للفطريات. تم تسمية ما يقارب ال 1500 نوعاً منها ولكن من المرجح أحتمال وجود أكثر من مليون نوعاً.

البويغيات


المرتبة التصنيفية شعبة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: فطريات
الشعبة: البويغيات
الاسم العلمي
Microsporidia
Balbiani، 1882

ويقتصر تواجد البويغيات في العوائل الحيوانية وجميع المجموعات الرئيسية من الحيوانات تقوم باستضافة البويغيات. عادة ما تصيب الحشرات بشكل رئيسي، ولكنها أيضاً مسؤولة عن الأمراض الشائعة في القشريات والأسماك. الأنواع المعروفة من الفطريات البويغية عادة ما تصيب مضيف واحد أو مجموعة من الأصنوفات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً. هناك عدد من الأنواع، معظمها انتهازية، تصيب البشر. ما يقرب من 10 في المئة من الأنواع هي طفيليات تصيب الفقاريات، بما في ذلك البشر، مما يمكن أن يسبب داء البوغيات الخفية.

بعد الإصابة التي تؤثر على مضيفيهم بطرق مختلفة وتقوم بغزو جميع الأجهزة والأنسجة على الرغم من أن ذلك يتم عموماً غبر أنواع مختلفة من مكرويات الأبواغ. بعض هذه الأنواع فتاكة ويستخدم عدد قليل من أنواعها في المكافحة البيولوجية للآفات الحشرية.

الإخصاء الطفيلي أوالتعملق أو تغيير نوع جنس المضيف كلها من الآثار المحتملة للتطفل مكروي الأبواغ (في الحشرات). في الحالات الأكثر تقدماً من التطفل يتحكم الفطر البويغي بالخلية المضيفة تماماً ويسيطر على عملية التمثيل الغذائي والاستنساخ مما ينتهي بتشكيل أورام الزينوما xenoma.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.