بيدرو الأول إمبراطور البرازيل

الدوم بيدرو الأول (بالبرتغالية: Pedro I do Brasil؛ 12 أكتوبر 1798 - 24 سبتمبر 1834)، الملقب بالمحرر، هو مؤسس إمبراطورية البرازيل وحاكمها الأول. حكم البرتغال لفترة وجيزة بصفته الملك الدوم بيدرو الرابع، ولقب هناك أيضًا بالمحرر وكذلك بالجندي الملك. ولد في لشبونة، وكان بيدرو الأول الابن الرابع لملك البرتغال الدوم جواو السادس والملكة كارلوتا خواكينا، أي كان ينتمي إلى آل براغانزا. حين غزت القوات الفرنسية البلاد عام 1807، هرب هو وعائلته إلى البرازيل، التي كانت أكبر وأغنى مستعمرة برتغالية.

بيدرو الأول إمبراطور البرازيل
(بالبرتغالية: Pedro I)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 12 أكتوبر 1798(1798-10-12)
كويلوز
الوفاة 24 سبتمبر 1834 (35 سنة)
كويلوز
سبب الوفاة سل  
مكان الدفن نصب استقلال البرازيل  
مواطنة مملكة البرتغال
إمبراطورية البرازيل
البرتغال  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
مشكلة صحية سل  
الزوجة ماريا ليوبولدينا النمساوية (13 مايو 1817–11 ديسمبر 1826)
أميلي من ليوتشتنبورغ (17 أكتوبر 1829–24 سبتمبر 1834) 
أبناء ماريا الثانية ملكة البرتغال
ميغيل أمير بيرا
جواو كارلوس أمير بيرا
جانواريا أميرة البرازيل
بولا أميرة البرازيل
فرانسيسكا أميرة البرازيل
بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل
ماريا ايميليا أميرة البرازيل
إيزابيل ماريا الكانتارا، دوقة غوياس
رودريغو ديلفيم بيريرا 
ماريا إيزابيل دي ألكانتارا برازيليرا 
ميغيل أمير بيرا
جواو كارلوس أمير بيرا
ماريا إيزابيل دي ألكانتارا برازيليرا 
ماريا إيزابيل دي ألكانتارا، كونتيسة إيغوازو   
الأب جواو السادس  
الأم كارلوتا خواكينا  
إخوة وأخوات
عائلة بيت براغانزا  
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وملحن ،  وشاعر  
اللغات البرتغالية  
مجال العمل موسيقى  
الجوائز
 وسام الصوف الذهبي   
 نيشان القديس ألكسندر نيفيسكي   
إمبراطورية البرازيل  
 وسام الصليب الأعظم لفرسان شارل الثالث 
 وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكية 
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 فارس ترتيب سانت ميشيل   
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 صليب الفارس الأعظم لنيشان أسد هولندا   
 نيشان الصليب الجنوبي من رتبة الصليب الأعظم    
التوقيع
جزء من سلسلة حول
تاريخ البرازيل

بوابة البرازيل

أجبر اندلاع الثورة الليبرالية عام 1820 في لشبونة والد بيدرو الأول على العودة إلى البرتغال في أبريل 1821، وتركه لحكم البرازيل كوصي على العرش. فكان عليه أن يتعامل مع تهديدات الثوار وتمرد القوات البرتغالية، التي أخضعها كلها. قوبل تهديد الحكومة البرتغالية بإلغاء الاستقلال السياسي الذي تمتعت به البرازيل منذ عام 1808 بسخط واسع. اختار بيدرو الأول الوقوف في صف البرازيل، وأعلن استقلال البرازيل عن البرتغال في 7 سبتمبر 1822. وفي 12 أكتوبر، أصبح الإمبراطور البرازيلي، وبحلول مارس 1824 كان قد هزم جميع الجيوش الموالية للبرتغال. وبعد بضعة أشهر، سحق بيدرو الأول اتحاد إكويتر (خط الاستواء) الذي لم يدم طويلًا، وكان الاتحاد محاولة انفصال فاشلة من قبل المتمردين الإقليميين في المنطقة الشمالية الشرقية في البرازيل.

حدث تمرد انفصالي في مقاطعة سيسبلاتشينا الجنوبية في أوائل عام 1825، وتلته محاولة من قبل اتحاد مقاطعات ريو دي لا بلاتا لضمها، كل هذا قاد الإمبراطورية إلى حرب السيزبلاتين. وفي مارس 1826، أصبح بيدرو الأول ملكًا للبرتغال لفترة وجيزة قبل التنازل لصالح ابنته الكبرى دونا ماريا الثانية. وساء الوضع عام 1828 عندما أسفرت الحرب في الجنوب عن خسارة البرازيل لسيسبلاتشينا. وخلال نفس العام في لشبونة، اغتُصب عرش ماريا الثانية من قبل الأمير الدوم ميغيل الأول، شقيق بيدرو الأول الأصغر. وفي وقت مزامن شوهت سمعة الإمبراطور علاقة جنسية فاضحة مع إحدى فتيات الحاشية الملكية. ظهرت متاعب أخرى في البرلمان البرازيلي، حيث سيطر صراع في النقاش السياسي حول ما إذا كان الملك سيختار الحكومة أم ستختارها السلطة التشريعية من 1826 حتى 1831. كان بيدرو غير قادر على التعامل مع المشاكل في كل من البرازيل والبرتغال في وقت واحد، لذا تنازل عن الحكم لصالح ابنه الدوم بيدرو الثاني في 7 أبريل 1831، واتجه مبحرًا إلى أوروبا.

غزا بيدرو الأول البرتغال على رأس جيش في يوليو 1832. وواجه حربًا أهلية وطنية، وسرعان ما تورط في صراع أوسع شمل شبه الجزيرة الإيبيرية، وكان الصراع بين أنصار الليبرالية وأولئك الذين يسعون لعودة الملكية المطلقة. توفي بيدرو الأول بسبب مرض السل في 24 سبتمبر 1834، بعد بضعة أشهر من انتصاره مع الليبراليين. أشاد به المعاصرون والأجيال اللاحقة باعتباره شخصية رئيسية ساعدت في نشر المُثل الليبرالية التي سمحت للبرازيل والبرتغال بالانتقال من الأنظمة المطلقة إلى أشكال تمثيلية للحكومة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.