بيروكسين

البيروكسين (pyroxene) هو أحد المعادن الشائعة في القشرة الأرضية ويوجد في كثير من الصخور النارية والصخور المتحولة المكونة من سيليكا.[1] والتركيب الكيميائي للبيروكسين هو : XY(Si,Al)2O6 حيث X تعني الكالسيوم أو الصوديوم أو الحديد +2 أو المغنسيوم ويندر فيها وجود الزنك والمنجنيز والليثيوم. وتعني Y أيونات أصغر حجما مثل الكروم والألمونيوم والحديد+3 والمغنسيوم. ورغم استبدال السيليكون بالألمونيوم في تلك السيليكات مثلما في الفلدسبار إلا أن ذلك الاستبدال يقع في حدود بسيطة فقط في البيروكسين.

صورة مجهرية لمعدن البيروكسين

ويوجد البيروكسين في حمم البراكين، ويوجد أحيانا متبلورا في زجاج البراكين. وتتكون بلوراته حتى قبل أن يشتد النشاط البركاني وتسيل الحمم.

يتكون الجزء العلوي من الغلاف الأرضي من المعدنين الرئيسيين الأوليفين والبيروكسين. وتبين العينة في الصورة وجود الأرثوبيروكسين الأسود والديوبسيد المحتوي على الكروم ولونه أخضر فاتح والأوليفين (أخضر مصفر)، ويغلب في العينة الأوليفين. ويغلب وجود البيروكسين والفلدسبار في البازلت.

تتميز معادن البيروكسين بخواص كيميائية متباينة وهي توجد في كثير من الطبقات الجيولوجية. وهي جزء هام في تكوين الصهارة البركانية أو في الصخور المتحولة.

ويتميز البيروكسين بصلادة بين 5 و 5و6.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. Brown، Dwayne (October 30, 2012). "NASA Rover's First Soil Studies Help Fingerprint Martian Minerals". ناسا. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ October 31, 2012.
    • بوابة كازاخستان
    • بوابة علم طبقات الأرض
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهرات
    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.