بيسيك

لغة البيسيك (BASIC) هي لغة متعددة الأغراض للمبرمجين المبتدئين واسمها اختصار لـ "Beginners All Purposes Symbolic Instruction Code" وتعني (شفرة الأوامر الرمزية متعددة الأغراض للمبتدئين). طورت سنة 1964م وكانت تستند بشكل كبير على لغة برمجة الفورتران.

بيسيك
 

ظهرت في 1964 
صممها جون جورج كيميني  
المطور توماس إي. كيرتز
جون جورج كيميني  
متأثرة بـ فورتران ،  وألغول  
امتدادات الملفات bas 

أكثر ما تميزت بهِ لغة البيسيك هو سهولتها ويدين معظم المبرمجين ببداياتهم إلى لغة بيسيك. اشتهرت بيسيك بأنها لغة مُفسرَة وليست مترجمة ويعتقد الكثيرون أنها بدأت مفسرة ولم تكتب مترجماتها إلا حديثاً وهذا خطأ شائع لأن لغة بيسيك بدأت أساسا كلغة مترجمة.

وتطورت لغة بيسيك كثيراً منذ بدايتها إلى اليوم وبعد أن كانت لغة للمبتدئين وكتابة البرامج القصيرة أصبحت لغة احترافية يمكن استخدامها لكتابة برامج تجارية معقدة وعالية المستوى.

ويعود السبب الأساسي لانتشار لغة برمجة بيسيك إلى اعتمادها كلغة للحواسيب المنزلية التي ازدهرت في عقد الثمانينات. أما سبب تطورها واعتمادها كلغة احترافية فيعود بالأساس إلى شركة مايكروسوفت ومترجمها كويك بيسيك QuickBASIC الذي أدخل البيسيك في مرحلة جديدة. وتطورت البيسيك بعد ذلك وكانت حجر الزاوية لمترجم فيجوال بيسك الذي يعد الآن من أكثر الطرق شعبية لكتابة برامج ويندوز.(إلا أنه ليس أفضلها).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.