تأثير ضوئي جهدي

تأثير ضوء جهدي (بالإنجليزية: photovoltaic effect) ينتج جهدا كهربائيا أو تيارا كهربائيا مباشرة من الضوء .[1][2][3] توجد مواد باستطاعتها تحويل أشعة الضوء مباشرة إلى جهد كهربائي. ورغم أنه يوجد تشابه بين التأثير الكهروضوئي والتأثير الضوء الجهدي إلا أنه يتحتم التفرقة بينهما . ففي التأثيركهروضوئي تتحرر إلكترونات من المادة تحت تأثير أشعة ضوئية ذات طاقة معينة . ويختلف التأثير الضوء جهدي عن ذلك في أن الإلكترونات المتحررة تنتقل من مادة إلى مادة أخرى بحيث ينتج عن ذلك فرقا في الجهد بينهما .

يكمن استغلال التأثير الضوء الجهدي بصفة أساسية في تحويل أشعة الشمس بواسطة خلايا ضوئية إلى طاقة كهربائية. ففي حالة خلية شمسية من نوع وصلة p-n ينتج تيار كهربائي عندما تنتقل الإلكترونات المتحررة والفجوات في اتجاهين متعاكسين بحيث ينشأ عن ذلك مجالا كهربائيا وفارقا في الجهد .

اقرأ أيضا

مراجع

  1. The photovoltaic effect. Scienzagiovane.unibo.it (2006-12-01). Retrieved on 2010-12-12. نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. Palz، Wolfgang (2010). Power for the World - The Emergence of Electricity from the Sun. Belgium: Pan Stanford Publishing. صفحة 6.
  3. Guarnieri، M. (2015). "More light on information". IEEE Industrial Electronics Magazine. 9 (4): 58–61. doi:10.1109/MIE.2015.2485182.
    • بوابة كهرومغناطيسية
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة كيمياء فيزيائية
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة طاقة
    • بوابة كهرباء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.