تاريخ بديل

التاريخ البديل، (بالإنجليزية: Alternate history أو alternative history،)‏ وتختصر أحيانا AH، هو صنف أدبي يحتوي على قصص تحدث فيها الأحداث التاريخية بشكل مختلف عن الواقع. وعادة ما تحتوي هذه القصص على سيناريوهات "ماذا لو" في نقاط حاسمة في التاريخ وتقدم نتيجة بديلة للسجل التاريخي. هذه القصص مبنية على التخمين، ولكن في بعض الأحيان تستند على حقائق علمية. ويمكن رؤية التاريخ البديل كفرع من الخيال الأدبي، أو الخيال العلمي، أو الأدب التاريخي؛ تستخدم مختلف أعمال التاريخ البديل استعارات من أي من هذه الأصناف أو من جميعها.

اندمج هذا النوع من الأدب منذ الخمسينات في عدة نواحي مع استعارات الخيال العلمي والتي تنطوي على السفر عبر الزمن بين التواريخ البديلة، والوعي النفسي بوجود عالم معين بين الناس من عالم آخر، أو السفر عبر الزمن الذي يؤدي لتقسيم التاريخ إلى مسارين زمنيين أو أكثر. أصبحت أفكار عبور الزمن، وانقسام الوقت وغيرها من موضوعات التاريخ البديل متشابكة بحيث من المستحيل التفريق بينها.

تستخدم معظم اللغات مصطلح يوكرونيا Uchronia. ويستند هذا التعبير الجديد على بادئة ου (وتعني في اليونانية القديمة "لا / ليس") وكلمة χρόνος اليونانية القديمة (كرونوس)، بمعنى "الوقت". وبهذا فإن يوكرونيا تعني حرفيا "لا وقت". وقد أوحى هذا المصطلح باسم قائمة كتب بعنوان يوكرونيا: قائمة التاريخ البديل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.