تاريخ تايوان

يعود تاريخ جزيرة تايوان إلى عشرات الآلاف من السنين حيث أقدم دليل معروف على سكن البشر. يُعتقَد أن الظهور المفاجئ للثقافة القائمة على الزراعة قبل ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، يفسر وجود أسلاف الشعوب الأصلية التايوانية اليوم. استعمر الهولنديون الجزيرة في القرن السابع عشر، وأعقب ذلك تدفق شعب هوكلو، بمن فيهم مهاجرو شعب الهاكا من منطقتي فوكيان وكانتون في البر الصيني الرئيسي عبر مضيق تايوان. لمدة وجيزة، بنى الإسبان مستوطنة صغيرة تعرف باسم فورموزا في الشمال ثم طردهم الهولنديون منها عام 1642.

جزء من سلسلة حول
تاريخ تايوان
تسلسل زمني
قبل التاريخ حتى 1624
فورموسا الهولندية 1624–1662
فورموسا الإسبانية 1626–1642
مملكة تونغنينغ 1662–1683
فترة تشينغ 1683–1895
جمهورية فورموزا 1895
حكم اليابان 1895–1945
فترة حكم جمهورية الصين منذ عام 1945
محليات
  • Kaohsiung
  • تايبيه
  • مملكة ميداغ
قوائم
  • خط زمني
  • الحكام
  • المواقع الأثرية

بوابة تايوان

في عام 1662، هزم كوشينغا، الموالي لسلالة مينغ الحاكمة والذي فقد السيطرة على الصين القارية في عام 1644، الهولنديين وأنشأ قاعدة للعمليات في الجزيرة. هزمت أسرة تشينغ قوات كوشينغا عام 1683، واندمجت أجزاء من تايوان على نحو متزايد في إمبراطورية تشينغ. تنازل تشينغ عن الجزيرة عقب الحرب اليابانية الصينية الأولى عام 1895 إلى إمبراطورية اليابان مقابل مجموعة جزر بسكادورز. أنتجت تايوان الأرز والسكر ليتم تصديرهما إلى إمبراطورية اليابان، وكانت بمثابة قاعدة للغزو الياباني لجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ خلال الحرب العالمية الثانية. طُبِّق التعليم الإمبراطوري الياباني في تايوان، وحارب العديد من التايوانيين لصالح اليابان خلال الحرب.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، سيطرت الحكومة القومية لجمهورية الصين بقيادة الكومينتانغ على تايوان. في عام 1949، بعد فقدان السيطرة على بر الصين الرئيسي في الحرب الأهلية الصينية، انسحبت حكومة جمهورية الصين الشعبية تحت قيادة الكومينتانغ إلى تايوان وأعلن تشيانغ كاي شيك الأحكام العرفية. حكم حزب الكومينتانغ جزيرة تايوان مع جزر كينمن وووتشيو وجزر ماتسو على الجانب الآخر من مضيق تايوان بنظام الحزب الواحد لمدة أربعين عامًا، وذلك حتى الإصلاحات الديمقراطية في ثمانينيات القرن العشرين التي أدت إلى أول انتخابات رئاسية مباشرة عام 1996. خلال فترة ما بعد الحرب، شهدت تايوان نموًا اقتصاديًا عُرف باسم «معجزة تايوان» وباسم «نمور آسيا الأربعة».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.